محلياً:

استضافت هيئة التحقيق الخاصة لدى "​مصرف لبنان​" يوم الثلاثاء الماضي، منتدى حول رفع مستوى التوعية في تطبيق القانون رقم 44 سنة 2015 (مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب)، شارك فيه عدد من الجهات اللبنانية الملزمة بالإبلاغ خصوصاً تلك التي شملها القانون 44 ومنها كتاب العدل وخبراء المحاسبة المجازين في لبنان بالإضافة الى الجهات المعنية أصلاً بالإبلاغ قبل تعديل القانون المذكور مثل تجار السلع ذات القيمة المرتفعة (المجوهرات والتحف) ووكلاء العقارات ومؤسسات الصرافة وشركات تحويل الأموال.

وأقيم المنتدى بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية الدنماركية - صندوق السلام وتحقیق الاستقرار، بالإشتراك مع المركز العالمي للأمن التعاوني، الذي يتخذ من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا مقراً لمكاتبه، وهو مؤسسة غير حكومية تعمل مع جهات حكومية ودولية ومع المجتمع المدني لتطوير وتنفيذ أطر معالجة تحديات أمنية جدية مثل التمويل غير المشروع.

ويشير "مصرف لبنان"، في بيان له، الى أن المنتدى أتاح للمشاركين فرصة لمناقشة متطلبات وكيفية تطبيق موجبات القانون 44، بالإضافة الى توضيح مفهوم دور عدد من المؤسسات الحكومية في مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وتحديد المخاطر المستقبلية بهذا الخصوص.

وأضاف: "قام المشاركون بتبادل خبرات عملية حول آلية الإبلاغ عن العمليات المشبوهة عبر تمارين تطبيقية مشتركة"، مشيراً إلى "ان القانون رقم 44 وسائر التعاميم المتعلقة بالإجراءات وآليات تطبيق هذا القانون متوفرة على الموقع الإلكتروني العائد لـ"هيئة التحقيق الخاصة" وهو www.sic.gov.lb".

ومن جهةٍ ثانية، اكد وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ ان "​بيروت​ مدينة عظيمة وجميلة وهي مدينة الثقافة، على أمل أن تستمر في احتضان المؤتمرات العلمية لتبادل الخبرات والمهارات والمعلومات حول آخر التقنيات والتكنولوجيا والأبحاث والدراسات العلمية".

وخلال افتتاحه المؤتمر السنوي الثاني عشر لشركة National Instruments عن الصناعات التكنولوجية والمعرفية الحديثة والمتطورة في فندق "لو رويال" – ضبية، أوضح أن "مؤتمرات مماثلة تشكل فرصا واعدة للاقتصاد الوطني من خلال التركيز على الحلول العلمية للصناعة وربطها بالتكنولوجيا وفرص العمل في آن واحد".

واشار الى "اننا نريد في لبنان ان نعمل على تطوير اقتصادنا من خلال ايجاد فرص جديدة وواعدة في صناعة البرمجيات والالكترونيات والعلوم والهندسة المعلوماتية. وعلينا ان نقتنع بأن هذه الصناعات الحديثة هي التي تشكل حلا للاقتصاد وتنشئ كتلة اقتصادية مندمجة في الاقتصاد الوطني".

وتمنى على القيمين على المؤتمر "بلورة هذا النشاط وتحويله الى عمل منظم ورائد مشترك بين الدولة والقطاع الخاص من أجل تكوين حاضنات بحثية لاستنباط الحلول وتطوير الحلول ووضع الانظمة والمراقبة لتطوير انشطة الشرركات والمؤسسات".

وشرح أن "هذا النوع من الصناعات لا يتطلب مساحات واسعة من الارض ولا التمويل الكبير ولا الطاقة المكثفة، وإنما القدرات والعقول البشرية التي يتحلى بها الانسان اللبناني الكفؤ والمتعلم والخبير". وأكد "استعداد الدولة لإيجاد التشريعات القانونية والتسويقية المساعدة والحاضنة لنشاطات بحثية مماثلة".

عربياً:

أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إن بلاده لديها ثقة كبيرة بالإقتصاد الألماني والشركات الألمانية وأنها ستبقي على حصصها في "دويتشه بنك" و"فولكس فاغن".

وأضاف الأمير القطري في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "هي شراكة استراتيجية بيننا وبين الشركات الألمانية. هذا أمر طبيعي في بعض الأحيان بعض الشركات الكبرى تمر في مراحل إصلاحات، ولكن هذا لن يغير موقفنا من الاستثمارات في الشركات الألمانية. عندنا ثقة كبيرة فيها وسوف نستمر في هذه الإستثمارات".

أوروبياً:

ارتفعالجنيه الإسترلينيأمامالدولارلأعلى مستوى في عام، بعدما صعد بنحو 1.4% في الجلسة السابقة بعد إعطاء بنك إنكلترا أقوى إشارة لاتجاهه لرفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

وارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.1% ليصل إلى أعلى مستوى له خلال تعاملات اليوم عند 1.3414 دولار، محققاً أعلى مستوى يومي منذ 7 أيلول عام 2016.

وارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 0.24% إلى 1.3431 دولار، فيما تراجع اليورو أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.25% إلى 0.8874 جنيه، وذلك في تمام الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت بيروت.

أميركياً:

أعلن وزير الخزانة الأميركيستيفن منوتشين إن خطة إدارة ترامب المرتقبة للإصلاح الضريبي لن تهدف إلى خفض ضرائب الدخل للأميركيين الأكثر ثراء.

وقال منوتشين "نحن نتطلع إلى خفض في ضريبة الدخل للطبقة المتوسطة".

وأضاف أن تفاصيل خطة الاصلاح الضريبي ستنشر في وقت لاحق هذا الشهر وستتضمن معدلا محددا مقترحا لضريبة الشركات.

وقال منوتشين إن هدف إدارة ترامب هو إصلاح ضريبي دائم.

عالمياً:

انخفض سعرالذهبللتسليم الفوري خلال تعاملات اليوم، متجاهلاً آخر إطلاق للصواريخ الكورية الشمالية على اليابان، مع ارتفاع بيانات التضخم في الولايات المتحدة مما زاد من احتمالية رفع أسعار الفائدة.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة طفيفة بنحو 0.16% إلى 1327.55 دولاراً للأوقية، فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.15% إلى 1331.20 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:57 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، بقيخام برنتبالقرب من أعلى مستوياته في خمسة أشهر التي تبلغ 55.98 دولار، ليصبح في طريقه لتحقيق أعلى ارتفاع أسبوعي منذ نهاية تموز بدعم من توقعات بارتفاع الطلب وإعادة تشغيل معامل التكرير في الولايات المتحدة.

وارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.16% إلى 49.97 دولار للبرميل، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.22% إلى 55.59 دولار للبرميل، في تمام الساعة 2:53 مساءً بتوقيت بيروت.