محلياً:

أعلن وزير الإعلام ملحم رياشي أن وزير الطاقة سيزار أبي خليل قد عرض المراحل التي قررها ​مجلس الوزراء​ بما يتعلق بتلزيم معامل الكهرباء.

واكد الرياشي، خلال تلاوته لمقررات جلسة مجلس الوزراء، أن "قرار اطلاق مناقصة تحويل الطاقة والمتضمن التعديلات كافة مع اضافة خيار تأمين الارض من قبل الدولة، ستتم وفق دفتر الشروط".

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث إذاعي ان الاجتماع الذي عقد مع رئيس بعثة الصندوق الدولي كريس جارفيس ايجابي جدا و شدد على مواضيع ادارة الهدر ومكافحة الفساد، ومشيرا الى انه شرح له بالتفصيل الورشة على صعيد القوانين لمكافحة الفساد.

وكشف تويني ان ​صندوق النقد​ متابع للموضوع المالي في ​لبنان​، ورأيه ايجابي عن ادارة لبنان لأزمته المالية، لافتا الى تطرق الحديث مع جارفيس لموازنة العام 2017.

عربياً:

أكدت "أرامكو" السعودية إن الطرح العام الأولي المزمع للشركة ما زال يمضي على المسار الصحيح بعد أن ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن شركة النفط العملاقة تعد خططا طارئة لاحتمال تأجيل الطرح بضعة أشهر إلى عام 2019.

وقالت "أرامكو" في رسالة عبر البريد الإلكتروني "الطرح العام الأولي لحصة في أرامكو السعودية ما زال على المسار الصحيح".

وأضافت: "عملية الطرح العام الأولي تمضي بشكل جيد وأرامكو السعودية تظل تركز على التحقق من استيفاء جميع الأعمال المتعلقة بالطرح العام الأولي وفقا لأعلى المعايير في الوقت المناسب".

أوروبياً:

ثبتت لجنة السياسة النقدية بـ"بنك إنكلترا" سعر الفائدة عند 0.25%، كما كان متوقعًا، مؤكدة على أن صناع السياسة قد يرون ضرورة خفض التحفيز فى المستقبل القريب مع الحفاظ على سعر الفائدة الأساسى عند مستوى قياسي منخفض.

ورأى غالبية الأعضاء في اللجنة أنه إذا نما الاقتصاد كما هو متوقعاً فإن سحب بعض الحوافز النقدية من المحتمل أن يكون مناسباً خلال الأشهر المقبلة من أجل إعادة التضخم بشكل مستدام إلى المستهدف.

في حين ألقى التصويت لمغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي بظلاله على التوقعات الاقتصادية، حيث أدى انخفاض الجنيه الاسترليني إلى ارتفاع التضخم.

ويرى البنك الآن أن معدل زيادة الأسعار قد يتجاوز 3% الشهر المقبل ، ما يجعله أعلى من معدل 2% المستهدف لسنوات، في حين انخفضت البطالة إلى أدنى مستوى في 42 عاماً.

وارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار بنسبة 0.58% إلى 1.3288 دولار، وتراجع اليورو أمما الجنيه الاسترليني بنسبة 0.47% إلى 0.8956 جنيه استرليني، وذلك في تمام الساعة 2:12 مساءً بتوقيت بيروت.

أميركياً:

كشفت البيانات الصادرة عن وزارة العمل الأميركية، عن احتمال عودة التضخم في الولايات المتحدة إلى مساره الصحيح لبلوغ مستهدف الاحتياطي الفيدرالي، بفضل تسارع تكاليف المعيشة.

وأظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4% على أساس شهري خلال شهر آب، وهي أعلى وتيرة نمو منذ كانون الثاني الماضي ، ويأتي ذلك بعد خمسة أشهر من القراءات الضعيفة، لذا يتوقع المحللون أن تطمئن هذه البيانات بعض مخاوف مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بعدما بدا التضخم في الولايات المتحدة متجهًا نحو تباطؤ واسع النطاق.

عالمياً:

انخفضالذهباليوم إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين مع تراجع الإقبال على المخاطرة واستقرار الدولار قبيل بيانات التضخم الأمريكية التي قد تعطي إشارات على توقيت رفع أسعار الفائدة مجددا.

وانخفض الذهب 0.1% إلى 1321.24 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:20 بتوقيت بيروت بعدما انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الأول من أيلول عند 1318.75 دولار للأوقية.

ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة للتسليم في كانون الأول 0.2% إلى 1325.10 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.5% إلى 17.64 دولار للأوقية بينما لم يسجل البلاتين تغيرا يذكر عند 976.85 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 938.70 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعارالنفطبضغط من تزايد مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع نمو الإنتاج الأميركي خلال الأسبوع الماضي، ورغم النظرة المتفائلة لوكالة الطاقة الدولية إزاء آفاق السوق.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.30% إلى 55 دولارًا للبرميل، وتراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.20% إلى 49.19 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:01 صباحًا بتوقيت بيروت.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة بارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات أشارت إلى ارتفاع قدره 10.1 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن إنتاج البلاد من الخام ارتفع بمقدار 572 ألف برميل يوميًا إلى 9.353 مليون برميل يوميًا خلال نفس الفترة.

وجاء ذلك بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط في طريقه لتحقيق التوازن في ظل تجاوز مستوى الطلب للتوقعات بفضل الاستهلاك القوي، الذي تتوقع أن ينمو بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا إلى 97.7 مليون برميل يوميًا هذا العام.

من ناحية أخرى، كشفت وزارة الطاقة الروسية عن هبوط إنتاج البلاد من الخام بمقدار 40 ألف برميل يوميًا إلى 10.91 مليون برميل يوميًا خلال آب، وهو أدنى مستوى في عام.