صرّح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق بأن منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" قد تعقد اجتماعا استثنائيا في شهر آذار  العام 2018، إذا لم تتوصل إلى قرار بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج في اجتماعها العادي المقرر عقده في شهر تشرين الثاني المقبل.

وأضاف المرزوق في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو في الكويت أنّ في الاجتماع المقبل المقرر عقده في شهر تشرين الثاني، قد لا نتخذ قرارا بتمديد الاتّفاق.

وكانت "أوبك" قد اتفقت مع دول غير أعضاء في المنظمة نهاية العام 2016 على خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لإعادة التوازن إلى السوق. وفي شهر أيار الماضي اتفقت الأطراف المشاركة على تمديد الاتفاق حتى شهر آذار 2018.
وأوضح الوزير الكويتي أنّ اللجنة الوزارية لمراقبة اتّفاق خفض الإنتاج ستجتمع في فيينا الأسبوع المقبل لاستعراض البيانات الخاصة بالتزام الدول بخفض إنتاج النفط في شهر آب الماضي. وأضاف أن اللجنة ستشدد على الدول التي لم تلتزم بشكل كامل بضرورة تنفيذ الاتفاق.

من جانبه، قال وزير النفط الفنزويلي ديل بينو الذي يقوم حاليا بجولة في عدد من الدول المؤثرة في إنتاج النفط العالمي إنّه بحث مع الجانبين السعودي والكويتي خيارات تمديد اتفاق خفض الإنتاج وكذلك الخيارات الأخرى.