قال مدير عام شركة "مصادر الذراع" الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة عازم بشارة  إن الصندوق رصد 50 مليون دولار لمشاريعالطاقة الشمسية.

وأضاف في مقابلة مع "رويترز": ”أطلقنا برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يستهدف كافة القطاعات... هناك ثلاثة مركبات رئيسية للبرنامج الأول تطوير ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في أريحا وطوباس وجنين ستنتج الأولى ثمانية ميجاوات والثانية 7.5 والثالثة 5.5 ميغاوات“.

وأشار إلى أن ”حجم الاستثمار في هذه المحطات الثلاث يبلغ 25 مليون دولار“.

أضاف ”المركب الثاني من المشروع يستهدف القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والتجاري وقطاع المباني العامة... (المشروع) يستهدف في الجزءالأول منه استخدام الأسطح المتوفرة وتشمل المرحلة الأولى منه 1000 منزل و200 منشأة صناعية وحوالي 200 مبنى حكومي“.

وقال إن ”حجم الاستثمار في هذا الجزء من المشروع يبلغ حوالي 20 مليون دولار وسيتم تنفيذه خلال سنتين“.

وحول المكون الثالث للمشروع قال بشارة إنه يتمثل في ”إنشاء محطات طاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية“.

وتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من محطة النويعمة في مدينة أريحا في ربيع العام القادم موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية في الموقع.

ولدى الفلسطينيين محطة توليد طاقة واحدة في قطاع غزة فيما لا توجد أي محطة في الضفة الغربية ويتم شراء الكهرباء من مصر والأردن وإسرائيل.

وبحسب بيان أصدره صندوق الاستثمار ”يتم استيراد ما نسبته 92% من الكهرباء من الجانب الإسرائيلي ضمن سعر يتم فرضه دون وجود أي دور للجانب الفلسطيني بتحديد هذا السعر... أدى (ذلك) إلى جعل أسعار الكهرباء في فلسطين من أعلى الأسعار على المستوى العالمي“.