تابع ​وزير الزراعة​ ​غازي زعيتر​ في مكتبه في الوزارة سلسلة من الاجتماعات لمعالجة تصريف انتاج التفاح وعقد سلسلة من الاجتماعات بدأها مع اللجنة المؤلفة من مديرية الثروة الزراعية وآلية الدعم الفني لتبادل المعلومات التابعة للمفوضية الاوروبية (TAIEX – تايكس) والممولة من ​الإتحاد الاوروبي​.

 

وكانت تايكس قد قامت بناء لطلب ​وزارة الزراعة​ بوضع برنامج اجتماعات مع المعنيين ب​القطاع الزراعي​، حيث خصصت الاجتماعات لمتابعة ملف تسويق التفاح في وزارة الزراعة وفي ​غرف التجارة والصناعة والزراعة​ – اللجنة الزراعية.

 

وبحث الوزير زعيتر مع اللجنة المكلفة بسلسلة من التوصيات لمعالجة مشكلة تصريف التفاح:

1 أ – البحث عن مصادر التمويل ودعوة الجهات المانحة الدولية والمنظمات الدولية لتمويل مراكز بحث وابتكار وتأمين استدامة المجموعات والشراكة ما بين ​القطاع العام​ والخاص من اجل جمع الفاعلين واللاعبين في سلسلة القيمة ضمن نموذج اقتصادي موحد.

1 ب – الاستثمار في ​البنى التحتية​ لمشاريع التنمية المحلية والريفية (مراكز توضيب، مصانع لتصنيع التفاح).

2 – اعادة النظر في نظام كفالات، واعادة تفعيل التمويل الجزئي. ويمكن لوزارة الزراعة تمويل مشاريع ​المزارعين​ لتجديد الانواع والاصناف في بساتين التفاح.

3 – تعزيز الشراكة مع المركز الوطني للبحوث العلمية في ​لبنان​ CNRS، ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية (LARI) للعمل على تطوير تقنيات المكافحة واعادة تفعيل نظام الانذار المبكر.

4 – مراجعة وتعديل سلسلة القرارات الوزارية المرتبطة بمنع استيراد بعض الادوية والمبيدات التي تستخدم في دول الاتحاد الاوروبي.

5 – ضرورة تفعيل المراكز الاقليمية التابعة لوزارة الزراعة من خلال تمويل افضل وتعزيز القدرات للعاملين فيها.

6 – انشاء معامل لتصنيع لتفاح غير المصنف او من الفئة الثانية. (عصير التفاح، شيبس التفاح...)، كحل من اجل التعويض عن الخسائر الاقتصادية.

7 أ – مراجعة المواصفة القياسية الخاصة ب​قطاع التفاح​ لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس (ليبنور) وجعلها الزامية.

7 ب – اعاد النظر في المرسوم الناظم لأعمال أسواق الجملة في لبنان، والتفاوض بهذا الخصوص مع جمعية تجار الجملة.

7 ج – يمكن معالجة الكلفة المرتفعة لإنتاج التفاح من خلال تجميع المزارعين في تعاونيات، والاستثمار في تطبيق مواصفات الايزو – ISO...

7 د – انشاء ​مختبر​ يمكنه منح شهادات الاعتماد ضمن مصلحة الابحاث العلمية الزراعية (LARI) أو كليات الزراعة.

 

واستقبل زعيتر وفداً من ​نقابة​ مصدري ​الفاكهة​ والخضار في لبنان برئاسة نعيم خليل.

وأكد خليل بعد اللقاء انه البحث في واقع العلاقات الزراعية مع ​سوريا​ و​الاردن​. واشار الى ان البحث تركز على تقييم الرزنامة الزراعية وتصدير ​الموز​ و​البطاطا​ والعنب و​البصل​ واصناف اخرى الى الاسواق الاردنية. كذلك تطرق البحث الى ملف التصدير الى الاسواق السورية ولا سيما الموز، وتطبيق الاتفاقيات الزراعية لما فيه مصلحة البلدين، وخصوصا تصدير الموز والبطاطا المجلدة.

ولفت خليل الى ان هناك مساع واتصالات للعودة لتصدير التفاح الى ​الامارات​ العربية المتحدة. وطالب باستكمال دفع التعويضات ل​مزارعي التفاح​ وخصوصا تسريع الدفعة المتبقية.