على الرغم من أنه تم الإعلان رسميا عن الهاتف المميز ​Essential​ PH-1 في شهر ايار الماضي، فلم تبدأ شركة "Essential" بشحن هذا الهاتف للعملاء الذين قاموا بطلبه بشكل مسبق إلا في الأونة الأخيرة بعد فترة طويلة من الطلبات المسبقة والتأخير.

وبعد وصول الهاتف Essential PH-1 إلى السوق بشكل رسمي، فقد حان الوقت ليخضع بدوره لإختبارات التعذيب التي تجريها قناة JerryRigEverything عادة للهواتف الذكية الراقية التي تصل إلى السوق حديثًا، ومن بين هذه الإختبارات نذكر إختبار الخدش والحرق والثني. ولكن في هذا الفيديو، قامت قناة JerryRigEverything بإستثناء بحيث قررت إخضاع الهاتف Essential PH-1 لإختبارات السقوط بسبب حقيقة أنه تم تصنيع الهاتف Essential PH-1 من مواد لا نراها عادة في الهواتف الذكية، مثل التيتانيوم ( الإطار ) والسيرامك ( في الواجهة الخلفية ).

ويعتقد بأن السيراميك هو أكثر هشاشة من الزجاج، لذلك قد تتوقع تعرض الواجهة الخلفية للهاتف Essential PH-1 للتحطم. ولكن بقي صامدًا.

من ناحية أخرى،لم تكن الطبقة الزجاجية Gorilla Glass في الواجهة الأمامية  محظوظة وبعد آخر سقطة تعرضت للتحطم. إنها نتيجة مثيرة للإهتمام، وهذا لا شك فيه، ولكن يجب أن لا يتم أخذ أي شيء على محمل الجد لأنه من الواضح أن هذا ليس أي شيء سوى إختبار علمي.