القدرة على القراءة هي حاجة حيوية للغاية، فهي تمهد الطريق للنجاح في مختلف المجالات، سواء في المدرسة حيث بناء الثقة بالنفس، أو في المجتمع وسوق العمل حيث تخلق فرص وتحفّز الطفل على بناء توقعات عالية لنفسه في المستقبل، وهي بذلك عامل أساسي لتحقيق ذاته.

ولكن للأسف، تعاني مجتمعاتنا من تراجع كبير في الإقبال على القراءة بعد تطور التكنولوجيا وإنتشار الأجهزة الذكية بين أيدي الأطفال والمراهقين ... فحلت التطبيقات الذكية والألعاب ومواقع التواصل الإجتماعي مكان الكتب والقصص، مما أصبح يهدد مستقبل اطفالنا بعد تحول إهتماماتهم نحو ألعاب الفيديو وغيرها من الأمور.

لذلك قررت اللبنانية إنغريد سلّوم تطوير منصة "ImagineMe" التي تسعى لتحفيز الأطفال على القراءة، حيث تقدم لهم تجربة فريدة من نوعها، ليكونوا جزءا من شخصيات القصة التي يقرأونها، كما تفتح المجال للأهل والأقارب والأصدقاء لإختيار أفضل هدية ممكنة لأطفالهم، والمساهمة في تنمية أفكارهم وأحلامهم وقدراتهم.

وللحديث أكثر عن "ImagineMe" والخدمة التي تقدمها للمستخدمين، كان لـ "الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع صاحبة الفكرة إنغريد سلّوم.

بداية ما هي "ImagineMe"؟ وما الخدمة التي تقدمونها؟

يعاني الأهل والأصدقاء عادة من مشكلة إختيار هدية لولد صغير في عيد ميلاده أو في أي مناسبة أخرى، فيقعون في حيرة بين شراء لعبة مسلية أو شراء شيء مفيد للطفل ... وبما انني أم لأطفال تتراوح اعمارهم بين 5 و 6 سنوات، أعرف تماماً بأن الطفل يحبّ كثيرا القصص، وخاصة القصص التي تحتوي على شخصيات وأبطال خياليين، وعادة ما يرغب الأطفال بتقليد هؤلاء الأبطال، أو تقمّص شخصياتهم، ومن هنا بدأت فكرة "ImagineMe" التي هي عبارة عن منصة إلكترونية مخصصة لقصص وكتب الأطفال الصغار، حيث تحتوي هذه المنصة على عدد كبير من القصص القصيرة والمسلية والمفيدة ... وتتميز القصص بكونها "مرنة" إذا صحّ التعبير، حيث يمكن تحديد أسماء الشخصيات في القصة بما يتناسب مع رغبة الطفل، إذ يمكن جعل الطفل "شخصية" داخل القصة، مما يشجعه على قراءتها، ويخلق لديه شغف للقراءة بشكل عام.

فقصص "ImagineMe" يمكن إجراء تعديلات عليها من قبل الأهل أو الأصدقاء الراغبين بالإهداء، إذ يستطيعون إدخال أسماء الأولاد مثلاً ليصبحوا جزء من ألقصة وأحداثها، وهذا يشجع الطفل على القراءة ومتابعة القصة حتى النهاية.

وبعد الإنتهاء من تحديد الشخصيات والأسماء يمكن طلب القصة من خلال الموقع  (هنا)، وسنقوم نحن بطباعة القصة وتوصيلها إلى أي مكان في العالم.

أضف إلى ذلك هناك تطبيق ذكي مجاني خاص بـ "ImagineMe"، يمكن للأهل تحميله على هواتفهم وإستخدامه لعرض القصص للأطفال بطريقة الرسوم المتحركة "Animation" .. مما يجعل من القصة أكثر واقعية وجاذبية.

من كان صاحب الفكرة ؟ وهل القصص موجودة بمختلف اللغات؟

أنا كنت صاحبة الفكرة، ومع الوقت تمكنت من تطويرها إلى مشروع حقيقي ... والقصص داخل الموقع موجودة باللغتين الإنكليزية والفرنسية في الوقت الحالي، ونعمل على طرح قصص باللغة العربية أيضاً.

هل هناك مواقع او منصات إلكترونية مشابهة لـ"ImagineMe"؟

الفكرة موجودة في الخارج، وهناك العديد من المواقع المتخصصة ببيع هذا النوع من القصص، ولكن ما نحاول فعله من خلال "ImagineMe"، هو طرح قصص تتناسب مع مجتمعاتنا العربية، وتشبه أطفالنا وأفكارهم وأحلامهم.

كيف تصفون تجربتكم في برنامج تسريع الأعمال الخاص بـ "UK Lebanon tech hub"؟

تمكنا في هذا البرنامج من حجز مكان بين أفضل 7 مشاريع أو شركات ناشئة، وذلك من بين 180 شركة ومشروع.

وهذه التجربة ساعدتنا كثيرا، خاصة أننا تعاملنا مع خبراء ومتمرسين في مجال ريادة الأعمال، وحصلنا على نصائح كثيرة ومفيدة حول الإستراتيجية التي يجب إتباعها للنجاح والإنطلاق في عالم ريادة الأعمال.

هل هناك إقبال كبير على خدماتكم؟ وماذا عن الأسعار؟

"ImagineMe" بدأت في تشرين الثاني من العام 2016، والتسويق للموقع كان فقط من خلال مواقع التواصل الإجتماعي .. وتمكنا من الحصول على إهتماما عدد كبير من الناس، ولاحظنا مدى الإقبال على هذا النتوع من الخدمات .. لذلك بدأنا بالتوسع أكثر خارج لبنان وخاصة في الدول العربية.

اما بالنسبة للأسعار فهي تتراوح بين الـ 25 و الـ 35 دولار للكتاب، اما كلفة الشحن فتختلف بحسب البلد، وهي لا تتخطى الـ 10 دولارات كأقصى حد.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

بما أن الخدمة التي نقدمها غير محصورة بمجتمع او جغرافيا معينة، فنحن نهدف إلى التوسع في السوق الإقليمي وحتى العالمي أيضا، ونسعى لإيصال القصص إلى أوروبا وأميركا.. كما سنعمل أيضا على طرح قصص باللغة العربية، تتناسب مع مجتمعاتنا.