أكد وزير الدولة الإماراتي سلطان بن احمد الجابر ان بلاده تولي موضوع التنمية والاستثمار في تشاد وعموم قارة إفريقيا أهمية خاصة نظراً لإيمانها بأن التنمية المستدامة هي ما يحقق الازدهار والاستقرار.

وقال في الكلمة التي ألقاها أمام مؤتمر "التنمية والاستثمار في تشاد" الذي بدأت فعالياته أمس في باريس بحضور رئيس جمهورية تشاد ورئيس الحكومة الفرنسية وعدد من الشخصيات والوفود الدولية - أن "مشاركة الإمارات في هذا المؤتمر الدولي الخاص بتشاد والذي يقام تحت رعاية الحكومة الفرنسية تأتي ضمن الجهود الإماراتية لدعم الخطة الوطنية للتنمية في تشاد 2017-2021 هذه الجهود التي تتوافق مع رؤى وخطط دولة الإمارات لدعم الأهداف العالمية للتنمية المستدامة في البلدان النامية".

وأشار إلى أن العلاقات الإماراتية - التشادية شهدت نقلة نوعية في العديد من المجالات منها المجال التجاري حيث تضاعف حجم التبادل بين البلدين خلال السنوات الخمس الأخيرة أربع مرات ليصل إلى 834 مليون دولار مع وجود فائض تجاري لمصلحة تشاد بقيمة بلغت 203.8 مليون دولار.. كما قامت دولة الإمارات مؤخراً بافتتاح سفارة لها في العاصمة التشادية وهو ما سيسهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة لا سيما وأن هنالك توافقاً في الرؤى بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار الجابر إلى أن الإمارات ستستضيف ملتقياً اقتصادياً إماراتياً - تشادياً يوم الثالث عشر من شهر أيلول الحالي في أبوظبي بحضور مسؤولين وممثلين من أكثر من 400 شركة ومؤسسة عامة وخاصة من البلدين مما يسهم في تسريع تطبيق خطة التنمية التي أعلنت عنها الحكومة التشادية والتي تتطلب دعماً دولياً.