محلياً:

 

ستمر مسار عمل المصارف الاسلامية في لبنان بطيئاً الى حد بعيد وذلك نتيجة سببين رئيسيين، الاول، هو قانون البنوك الاسلامية الصادر في العام 2004 وفي التعاميم المكمّلة له الصادرة عن البنك المركزي. أما السبب الثاني فهو احتكار المصارف التقليدية للنشاط المصرفي بحكم غياب فرص المنافسة المقبولة امام ​المصارف الإسلامية​.

ويقول مدير عام "بنك البركة - لبنان" معتصم محمصاني لموقع "الاقتصاد": "نعمل على التوصل الى تعديلات اساسية على قانون البنوك الاسلامية الذي يعتبره المصرفيون الاسلاميون مجحفاً بالقطاع المستحدث، وذلك من اجل التوصّل الى تعديلات تتناسب مع عمل الصيرفة الاسلامية وتضعها على قدم المساواة مع القوانين التي تتعلّق بالبنوك التجارية".

وأضاف محمصاني: "نأمل أن نتوصّل في أسرع وقت ممكن لتحقيق هذا الهدف الذي سيكون له الاثر المباشر والكبير في تفعيل عمل الصيرفة الاسلامية في لبنان التي كنا ولازلنا نعتبرها قيمة مضافة في القطاع المصرفي اللبناني."

الجدير ذكره ان في لبنان 4 بنوك اسلامية هي "البركة - لبنان"، "بنك التمويل العربي"، "بلوم للتنمية" وهو تابع لـ"بنك لبنان والمهجر" و"البنك الاسلامي" التابع لـ"الاعتماد اللبناني".

 

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت مؤسسة "Caprices de palais" اللبنانية المختصة بصناعة ​المثلجات​ انه تم اختيارها للمشاركة في نهائيات جولة "جيلاتو وورلد 2017" في ريميني ​إيطاليا​، والتي ستحصل من 8 إلى 10 أيلول.

وأوضحت انه سوف تتنافس مع 35 من الحرفيين القادمين من 4 قارات و 19 دولة مختلفة بعد ثلاث سنوات من الإختبارات التي ضمت أكثر من 1800 متسابق من جميع أنحاء العالم.

وسيتم تخصيص ثلاثة أيام من الاحتفالات بالمثلجات في فليني بارك لمنح لقب "أفضل نكهة جيلاتو في العالم".

 

 

 

وفي سياقٍ آخر، أعلن رئيس ​جمعية المزارعين​ في ​لبنان​ ​انطوان الحويك​، ان "الاحتجاجات التي كانت المقررة هذا الأسبوع وإقفال الطرقات تأجلت الى الأسبوع المقبل الأسبوع بسبب تشييع الشهداء غدا"، مشيرا في حديث إذاعي الى "ان بالرغم من مطالباتنا المستمرة منذ سنوات بتنفيذ مشاريع لتسويق انتاج ​التفاح​، وقعنا في المحظور اليوم حيث يباع كيلو التفاح بـ 150 ليرة،" وأوضح الحويك "ان اسواق مصر مفتوحة للتفاح اللبناني ونحن نراعي المواصفات المطلوبة، ولكن المشكلة هي في ان تكلفة الشحن الى مصر مرتفعة ، ونحن نطالب بقروض لوضع المزارعين انتاجهم في البرادات ونطالب بتعاونية زراعية وشركة تهتم بال​أضرار​ في حال وقعت وتقوم بدور شركة التأمين"، وفي موضوع ​الصادرات​ طالب الدولة ان تشتري عبارات من التفاح لتصدرها هي، كاشفا ان "​سوريا​ تقوم بذلك في حين ان الفكرة نحن من اخترعناها".

ولفت الى ان "المزارعين اليوم في ​البقاع الشمالي​، بدأت مشكلتهم لأن موسمهم يبدأ باكرا"، مؤكدا "النزول الى الشارع وتحركاتنا ستكون نوعية هذه المرة"، سائلا "لماذا لم تدفع الأموال للمزارعين عن أضرار الموسم السابق، بعدما اقرت الميزانية في جلسة مجلس الوزراء في بيت الدين والتي وصلت الى ​مجلس الانماء والاعمار​"، شارحا ما يحصل "نتيجة عدم مسؤولية من هم في سدة المسؤولية".

واستنكر الحويك "إغراق السوق اللبنانية بالتفاح المستورد الاوروبي والاميركي في حين ان الانتاج اللبناني يفضل أصحابه عدم قطفه والاستيراد يدخل عن طريق التهريب الى لبنان على رغم القرار بوقف استيراد التفاح، ولا احد يوقفه في حين ان المستورد معروف والجهات معروفة والجمارك غائبة".

 

 

 

أميركياً:

 

وافق الرئيس الأميركيدونالد ترامبعلى إجراء يستهدف رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة وتمويل الحكومة لمدة 3 أشهر.


وسيتم إرفاق الإجراء الخاص بالرفع المحدد لسقف الدين العام والتمويل الحكومي مع قانون يستهدف توفير المساعدات لضحايا الإعصار "هارفي "الذي ضرب أجزاء من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

 

 

 

عالمياً:

 

ارتفع الذهب بنسبة طفيفة مع استعداد الأسواق للاجتماع البنك المركزي الأوروبي للحصول على دلائل جديدة حول موعد بدئه في التحول عن سياسة التيسير النقدي.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.26% إلى 1337.73 دولاراً للأوقية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول هامشياً بنسبة 0.1% إلى 1339.90 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:07 صباحًا بتوقيت بيروت.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض الخام الأمريكي متأثراً بتهديدات إعصار "إرما" وقبيل صدور بيانات المخزونات الأميركية التي من المتوقع أن تظهر انخفاضاً حاداً فى مخزونات البنزين بعد تسبب العاصفة الاستوائية "هارفي" في إغلاق مصافي في "تكساس".

وتراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنحو 0.2% إلى 49.07 دولار للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.55% إلى 54.50 دولار للبرميل، في تمام الساعة 2:49 مساء بتوقيت بيروت.