محلياً:

 

أكد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان ​​محمد شقير​​ أن "المؤتمر الدولي في ​باريس​ للمانحين والمستثمرين (باريس 4) للنهوض ب​الاقتصاد اللبناني​ يُشكل فرصة حقيقية لتفادي الكارثة الاقتصادية"، مهنئا رئيس الحكومة سعد الحريري على هذا المؤتر الذي من الممكن أن ينقذ ما تبقى من اقتصاد، لأننا فعلاً على شفير الهاوية وهذا ليس تهويلاً لأن وضعنا أصعب مما يتصوره الجميع".


وفي حديث صحفي، اوضح ان "هذا المؤتمر يندرج من ضمن الرؤية الاقتصادية للرئيس الحريري ومبادراته التي لا تنضب لإنقاذ لبنان"، بلفتا الى اننب "أعرف أن الحريري يحمل همّ الاقتصاد اللبناني، وهذا المؤتمر إذا نجح فبكل تأكيد سينقذ ما تبقى من اقتصاد، لكن علينا نحن في لبنان أن نساعد أنفسنا".

وشدد على "إننا أمام مشكلة اقتصادية حقيقية، إنما لم تصل إلى حد الإفلاس، لكن إذا استمررنا لفترة طويلة على هذا المنوال سنصل إليه لا محالة، وهذا ليس تهويلاً لأن وضعنا أصعب مما يتصوره الجميع".


ورأى شقير أن "​محاربة الفساد​ يبقى أهمّ البدائل لتمويل السلسلة، لكن إذا لم يحصل ذلك، وفي حال أوقفتالضرائبالجديدة فإننا سنكون أمام مشكلة كبيرة في ​المالية العامة​".


ولفت شقير إلى "أننا كهيئات اقتصادية التقينا مراراً الرئيس الحريري ونعرف جيداً مدى خوفه وحرصه على البلد وعلى استقراره الاقتصادي والاجتماعي".

وتحدث شقير عن الفوضى التي رافقت جباية الضرائب الجديدة، والتي انعسكت أجواء من البلبلة بين الناس وأصحاب الأعمال، واشار الى "أننا شهدنا ذلك في الكثير من المجالات"، وأعطى مثالاً عن الطابع المالي الجديد بقيمة 250 ليرة على الفاتورة، بحيث لم يتم إصداره حتى بعد إقرار الضرائب الجديدة، ما أوجب وضع طوابع بقيمة 300 ليرة على الفاتورة بدلاً من 250 ليرة.

 

 

 

وبدوره، اشار رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ الى ان ​المجلس النيابي​ سيبادر فورا لمناقشة ​الموازنة​ العامة بعد إنجاز ​لجنة المال​ تقريرها.


وشدد بري خلال لقاء الاربعاء النيابي في ​عين التينة​، على وجوب تنفيذ القوانين وعدم الامعان في تجاهل عدد كبير منها وأكد دور وتعزيز عمل الهيئة الرقابية.

 


 

وفي سياقٍ آخر، إرتفع سعر صفيحةالبنزينبنوعيه 300 ليرة وقارورة الغاز 100 ليرة.

 

 

 

أميركياً:

 

لفت الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، في تصريحات على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى "أنّنا سوف نذهب إلى داكوتا الشمالية اليوم لمناقشة الإصلاح الضريبي والتخفيضات الضريبية. نحن أعلى دولة تخضع للضرائب في العالم، وهذا سيتغيّر".

 

وأشار إلى أنّ "فريقي يشاهدة ال​إعصار​ عن كثب، وهو بالفعل في ​ولاية فلوريدا​"، منوّهاً إلى أنّ "الإعصار يبدو أنّه أكبر من أي إعصار سُجّل سابقاً في المحيط الأطلسي".

 

 

 

عالمياً:

 

استقرت أسعارالذهب دون تغير يذكر اليوم بدعم من التوترات الجيوسياسية بشأن كوريا الشمالية والتوقعات بأن انخفاض التضخم في الولايات المتحدة قد يفضي إلى تأجيل الزيادة الجديدة في أسعار الفائدة هناك.

ولم يسجل سعر الذهب تغيرا يذكر في المعاملات الفورية عند 1338.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:41 بتوقيت بيروت بعدما لامس أعلى مستوى منذ أيلول 2016 في الجلسة السابقة.

وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 0.1% إلى 1343.40 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1% إلى 17.87 دولار للأوقية ونزل البلاتين بنسبة مماثلة إلى 1005.05 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار النفط الخام ارتفاعها بسبب المخاوف من الأضرار المحتملة لإنتاج النفط الأميركي بفعل إعصار "إرما"، فضلاً عن الطلب المتجدد على النفط الخام من مصافي إعادة تشغيل في ساحل خليج تكساس.

وتداول خام نايمكس الأميركي تسليم تشرين الأول عند 48.6 دولار للبرميل، على المسار الصحيح لأعلى مستوى مستوي له منذ 9 آب الماضي.

وارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 1.07% إلى 49.18 دولار للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 1.42% إلى 54.14 دولار للبرميل، في تمام الساعة 2:59 مساءً بتوقيت بيروت.

 

 

 

وفي هذا السياق، أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن سوق النفط ستتوازن بحلول الأول من نيسان العام القادم وفق توقعاته.

وقال الوزير في تصريحات للصحفيين "إذا لم تتوازن سنستخدم خيار تمديد الاتفاق" في إشارة إلى اتفاق خفض إنتاج الخام بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها.