محلياً:

أشار المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبو شقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" إلى أن سعر ​صفيحة البنزين​ سيرتفع بين 200 و 300 ليرة، في حين سيستقر سعر صفيحة المازوت عند سعره الحالي صباح غد الأربعاء.

وفي سياقٍ منفصل، أوضح رئيس جمعية المزارعين أنطوان حويك أن الإعتصام يوم الخميس سيبدأ بإغلاق بعض الطرقات وسيتم التصعيد لأن يشمل الإضراب كافة المناطق اللبنانية.

وأضاف حويك ان "المطلوب هو اتخاذ الإجراءات التي طالبنا بها العام الماضي حين حصلت المشكلة مع مزارعي التفاح، الا أن أحداً لم يأخذ المبادرة لاتخاذها"، مشيراً الى أن "موسم التفاح بدأ بكارثة بالنسبة الى الاسعار، وأن المزارعين عمدوا الى عدم قطاف محصولهم وتركه يسقط على الارض".

وعن حديث الوزير غازي زعيتر عن تصدير التفاح الى مصر، قال: "التصدير الى مصر سيكون بأسعار منخفضة جداً، أي ان المزارع سيربح القليل جداً، وهو ليس حلاًّ بحجم المطالب التي لم يتم الاستجابة لأي منها".

وفي سياقٍ منفصل، أصدر وزير المال ​علي حسن خليل​ تعميما على جميع وحدات ​وزارة المال​، طلب فيه "التقيد بقرار ​المجلس الدستوري​ رقم 4/2017 بتعليق استيفاء أي رسوم او ضرائب نص عليها القانون المعلق تنفيذه بموجب الحكم الصادر عن المجلس الدستوري المذكور وحتى صدور نص مخالف ليبنى على الشيء مقتضاه".

ومن ناحيةٍ ثانية، إنتخب رئيس مجلس إلادارة - المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسطمحمد الحوت، عضوا في مجلس محافظي الإتحاد الدولي للنقل الجوي "الأياتا" ممثلا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتكون مجلس محافظي "الأياتا" من 31 عضوا من أصل 275 شركة طيران منتسبة إلى هذه المنظمة العالمية في ما يزيد عن 117 بلدا يمثلون 85% من حركة الطيران العالمية.

إن مجلس محافظي "الأياتا" هو اعلى هيئة إدارية في "الأياتا" ويوفر التوجيه الاستراتيجي لصناعة الطيران ككل إضافة إلى الاشراف العام على انشطة "الأياتا".

عربياً:

إفتتح أمير قطر ​تميم بن حمد آل ثاني​، ميناء حمد، أكبر وأحدث ميناء في ​الشرق الأوسط​، في منطقة أم الحول جنوبي ​الدوحة​.

وأشارت وزارة المواصلات والإتصالات القطرية، إلى أنّ "الإفتتاح يأتي قبل ستة أشهر من الموعد المقرّر، وبكلفة إنشاء أقلّ من الكلفة التقديرية الّتي كانت مخصّصة له والبالغة 7.5 مليارات ​دولار​"، موضحةً أنّ "​الميناء​ يضمّ مشروعاً لتخزين السلع الغذائية ليوفر مخزوناً استراتيجيّاً يكفي ثلاثة ملايين نسمة لمدة عامين، ويمكن أن يوفّر أكثر من 200% من التزامات واحتياجات السوق المحلية. كما يتوقّع أن يساعد الميناء في خفض كلفة الإستيراد وأن يستحوذ على 35% من تجارة الشرق الأوسط".

ومن جهةٍ ثانية، أعلن مسؤول حكومي رفيع المستوي فيمصرإن إيرادات بلاده من قطاعالسياحةقفزت 170% إلى 3.5 مليار دولار في أول سبعة أشهر من هذا العام في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 54%.

وأضاف المسؤول المطلع على ملف السياحة لـ"رويترز" "إيرادات السياحة قفزت إلى 3.5 مليار دولار في أول سبعة أشهر من 2017 بنمو 170% عن الفترة المقابلة... التحسن في الأرقام جاء بدعم من زيادة أعداد السياح الوافدين من ألمانيا وأوكرانيا".

وقال "بلغت أعداد السياح الوافدين إلى مصر 4.3 مليون سائح في أول سبعة أشهر بنمو حوالي 54% على أساس سنوي... السياحة الوافدة من أوروبا شكلت 75% من أعداد السياح في أول سبعة أشهر في حين شكلت السياحة العربية 20%".

عالمياً:

ارتفعت العقود الآجلة للذهب إلى أعلى مستوى لها منذ عام، بفضل زيادة طلب المستثمرين على ملاذ آمن قوي فى أعقاب التجارب النووية التي تجريها كوريا الشمالية.

حيث لامست أفضل مستوى منذ 27 أيلول عام 2016 عند 1345.50 دولار في وقت سابق اليوم.

واستقر السعر الفوري للذهب عند 1333.77 دولاراً للأوقية، فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.68% إلى 1339.40 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:41 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تباينت أسعار النفط عقب تصريحات رئيس لوكالة الطاقة الدولية بشأن المخزونات العالمية بالإضافة لبيانات حول الإنتاج البرازيلي من الخام، وتزامنًا مع انخفاض قيمة الدولار مقابل العملات الرئيسية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.30% إلى 52.19 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.30% إلى 47.44 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:57 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.15% إلى 92.50 نقطة، وعادة ما يشكل هبوط الدولار تخفيفًا للضغوط على أسعار النفط.