حظرت محكمة في هونغ كونغ الملياردير لي هيجون الذي اعتلى لفترة وجيزة قائمة أغنى أغنياء ​الصين​، من ممارسة الأعمال لمدة ثماني سنوات في الأقليم الذي يحظى بحكم شبه ذاتي، سواء عبر تولي إدارة أو المشاركة في عملية إدارة إحدى الشركات المدرجة أو حتى غير المدرجة في البورصة.

وجاء ذلك بعدما أدانت المحكمة "لي" بأنه شخص غير كفء وأهمل في مهامه كرئيس لشركة "Hanergy Thin Film" المدرجة ببورصة هونغ كونغ.

و"لي" هو أيضًا مؤسس الشركة الأم "هانيرجي"، وكلاهما تصدرتا عناوين الصحف في أيار 2015 عندما فقدت "هانيرجي ثين فيلم" ما يقرب من نصف قيمتها السوقية التي بلغت آنذاك نحو 40 مليار دولار في غضون نصف ساعة فقط.

وبعد أسبوع من ذلك، بدأت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ تحقيقًا وعلقت تداول سهم الشركة إلى أجل غير من مسمى، في تجربة سلطت الضوء على العلاقات المعقدة بين الشركات المدرجة في الأقليم شبه المستقل والكيانات الأم في البر الرئيسي للصين.

وارتفع سهم الشركة الفرعية المدرجة في بورصة هونغ كونغ بأكثر من 600% خلال عام 2015 قبل أن تنهار، وفي ذروة ارتفاع السهم، بلغت القيمة السوقية للشركة ما يزيد عن 45 مليار دولار، وهو ما جعل "لي" أغنى رجل في الصين.