محلياً:

أشار وزير الأشغال العامة والنقل ​يوسف فنيانوس​خلال مؤتمر صحافي عقده في مديرية الطيران المدني في​مطار بيروت​الدولي إلى أن "مطار بيروت مهيأ ليتّسع لـ4 أو 5 مليون مسافر والأعداد اليوم تضاعفت بسبب عوامل عدّة".

وأضاف "الارقام قياسية بسبب زيادة عدد المغادرين الى الحج والمغتربين، وتأخر السفارة السعودية بإعطاء التأشيرات فاقم المشكلة".

وأكد فنيانوس أنه "لم يسجل اي حادث او خرق امني امس في المطار .. و345 طائرة غادرت المطار يوم أمس للمرة الأولى وهو رقم قياسي".

ولفت إلى انه "تمّ تسجيل مليون راكب خلال هذا الشهر وهذا الرقم مرجّح للإرتفاع".

وأكد فنيانوس أن "المطار بحاجة إلى توسعة ويجب السير بمخطط التوجيه لأنه لم يعد بمقدوره استيعاب هذا القدر من المسافرين".

ومن جهةٍ ثانية، اشارت معلومات لصحيفة محلية الى أنّ "الجديد في ملف البواخر أنّه أحيلَ في الساعات الماضية الى ادارة المناقصات لدراسته، إلّا انّ إحالته لم تكن مكتملة بل كانت مبتورةً، بحيث لم يرفَق الملف بقرار ​مجلس الوزراء​ المتصل بهذه الإحالة، والذي يحدّد المطلوب دراسته فعلاً في التقرير، بناءً على أيّ أساس"، مشيرة الى أنّ "أجواء إدارة المناقصات تؤكّد انّ التوجّه هو التعمّق في كلّ بنود وتفاصيل دفتر الشروط الجديد، على ان تعدّ تقريرَها بشفافية، من دون الأخذِ بأيّ اعتبارات سياسية، خصوصاً وأنّ المهمّ في هذه المناقصة أن تنطبق مع الاصول المتّبعة في مِثل هذه المناقصات، والأهمّ فيها أن يكون هناك أكثرُ من عارض، لا أن تكون محصورةً بعارض وحيد، ما سيُعرّضها للنسف الحتميّ، على غرار المناقصة السابقة".

ولفتت المعلومات الى ان "دراسة أوّلية أجريَت حول دفتر الشروط، وتبيّن من خلالها انّ المهل الواردة فيه تستوجب التوقّفَ عندها مليّاً، وقياسَ مدى انطباقِها مع الاصول التي تَحكم هذا النوع من المناقصات"، معتبرة انه "إذا كان للتعديلات التي أدخِلت في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة على دفتر الشروط مفعولٌ تحصيني لملفّ البواخر، إلّا أنّ ثمّة خللاً، أو بالأحرى صياغات ملتبسة، قد تبدّت خلال الدراسة الأولية، وتتمثل بوجود ثغرات ضريبية، تتطلب إعادة تدقيقٍ مِن قبَل وزارة المال، بما يجعلها في صالح الخزينة، وليس في صالح الشركات العارضة".

أوروبياً:

ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عامين، بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً على اليابان.

وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة لليوم الثالث حتى عندما توعد رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، بإظهار القوة رداً على ذلك.

وارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة0.41% إلى 1.2028 دولار، فيما انخفض اليورو أمام الين الياباني بنسبة 0.15% إلى 130.67 ين، وصعدت العملة الأوروبية أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.26% إلى 0.9287 جنيه، كما هبط اليورو أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.2% إلى 1.142 فرنك، وذلك في تمام الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت بيروت.

أميركياً:

أكد دونالد ترامب ان المكسيك ستدفع "بطريقة او بأخرى" المال من اجل تشييد جدار على حدودها مع الولايات المتحدة، وذلك في وقت يسعى الرئيس الأميركي لإقناع الكونغرس بتخصيص اموال لهذا المشروع.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي بالبيت الابيض مع رئيس فنلندا ساولي نينيستو "اننا حقاً بحاجة لهذا الجدار...الجدار ضروري للأمن....الجدار سيمنع المخدرات من دخول بلدنا وتسميم شبابنا".

كانت المكسيك قد كررت نهاية الاسبوع الماضي انها لن تدفع اي اموال لبناء جدار على الحدود مع جارتها الشمالية.

ومن ناحيةٍ أخرى، سجل المؤشر الرئيسي لأداء الدولار الأميركي أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، حيث اتجه المستثمرون إلى أصول الملاذات الآمنة مثل الفرنك السويسري والين الياباني والذهب والسندات الأميركية والألمانية بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان.

وتراجع مؤشر الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياته منذ كانون الثاني من عام 2015 عند 91.53.

فيما قفز اليورو مقابل الدولار متجاوزا 1.20 دولار للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014، ووصل الدولار لأدنى مستوى له في أربعة أشهر مقابل الين الياباني.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.45% إلى 91.792 نقطة، وارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.54% إلى 1.2044 دولار، وانخفض الدولار أمام الين الياباني بنسبة 0.71% إلى 108.47 ين، وانخفض الدولار أمام الفرنك السويسري بنسبة 1.24% إلى 0.9435 فرنك، وذلك في تمام الساعة 2:27 مساءاً بتوقيت بيروت.

عالمياً:

واصلت أسعارالذهبارتفاعها مسجلة أعلى مستوى لها منذ عام تقريباً، حيث أثار إطلاق صواريخ كورية شمالية على المجال الجوى اليابانى التوترات الجيوسياسية فى المنطقة ودعمت الطلب على الملاذات الآمنة.

وارتفع المعدن الأصفر تسليم كانون الأول خلال تداولات اليوم إلى 1329.70 دولار للأوقية، ليستعد لتسجيل أعلى مستوى تسوية منذ أواخر أيلول من العام الماضي.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.82% إلى 1320.92 دولاراً للأوقية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.85% إلى 1326.5 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 1:35 مساءاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعارخام برنتتراجعها مع معاناة السوق من إغلاق حوالي 13% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة بعد اجتياح إعصار "هارفي" لقلب صناعة البترول في البلاد.

ويمكن أن يؤدي تقييم الأضرار إلى مزيد من التقلبات السعرية، مع استعداد بعض المصافي لإعادة تشغيلها، ولكن من المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة حتى يوم الأربعاء.

واستقر خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول عند 46.57 دولار للبرميل، وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.19% إلى 51.52 دولار للبرميل، في تمام الساعة 3:58 مساء بتوقيت بيروت.