محلياً:

أعلنت هيئة "أوجيرو" بالتعاون مع وزارة الإتصالات، وبالشراكة مع "​بنك عوده​" عن حدث غير مسبوق في قطاع الإتصالات اللبناني، حيث أطلقت أول شبكة للإنترنت بسرعة 600 ميغابايت بالثانية.

وأقيم الحدث برعاية وزير الإتصالات ​جمال الجراح​ وبحضور المدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية، والمدير العام لـ"بنك عوده" مارك عوده، حيث شاهد الحاضرون عرضا مباشراً هو الأول من نوعه في لبنان، هدفه إظهار القدرة الفائقة للإنترنت والتي تتجاوز أكثر من 600 ميغابايت في الثانية، وذلك في "بنك عوده" في "ABC فردان".

وتمكّن هذه الخدمة عالية الجودة العملاء من التمتع بوضوح الفيديو عند إستخدام جهاز الصراف الآلي الذكي التابع للمصرف في الفرع المذكور.

ومن جهةٍ ثانية، حذرت وزارة الإقتصاد والتجارة، بعد ان تبيّن لها بأن العديد من المحال التجارية والموزعين المعتمدين عمدوا إلى رفع أسعار بطاقات تعبئة خطوط الهاتف الخلوي بجمبع فئاتها دون مبرر، من اللجوء إلى أساليب غير قانونية بهدف خداع المستهلك وإبهامه برفع الأسعار بغية تحقيق أرباح غير مشروعة.

وطلبت الوزارة من الجميع الإلتزام الكامل بالقوانين ذات الصلة، خصوصا لناحية إستيفاء الأسعار النظامية، وتسليم المستهلك فاتورة تدرج عليها البيانات التالية: إسم المؤسسة ورقم تسجيلها في السجل التجاري وعنوانها وتعريف السلعة أو الخدمة وثمنها والكمية المتفق عليها ومقدار الضرائب والرسوم المستوفاة والقيمة الإجمالية للفاتورة بالعملة اللبنانية وتاريخ إصدارها.

وأعلنت الوزارة انها ستتشدد في ضبط أي محاولات للإحتكار أو لرفع الأسعار دون وجه حق، علماً أنها باشرت بضبط المخالفات وتنظيم محاضر الضبط بحق المخالفين، إعتباراً من صباح الإثنين الواقع في 28/8/2017 تمهيداً لإحالتهم أمام القضاء المختص.

عربياً:

أكّد محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله بن سعود آل ثاني، عدم وجود أزمة سيولة لدى الجهاز المصرفي القطري بأي شكل من الأشكال.

ولفت آل ثاني في تصريحات خاصّة لـ"وكالة ​الأنباء​ القطرية" (قنا)، إلى أنّ أكبر دليل على قوّة الجهاز المصرفي القطري، هو توافر السيولة لدى النظام المصرفي القطري، مشيراً إلى أنّ ودائع البنوك لدى المصرف حاليّاً تزيد على 3.39 مليار ريال، منوّهاً إلى أنّ حجم الإحتياطات الدولية لمصرف قطر المركزي جيّدة وتتوافق مع النسب العالمية، أمّا حجم الإحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى المصرف، فإنّه ممتاز ويغطّي حاجة السوق.

أوروبياً:

أكد إتّحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية، أن كثيرا من الشركات الألمانية بدأت في نقل استثماراتها من بريطانيا، توقعا لزيادة العراقيل التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ودعا اتحاد غرف الصناعة والتجارة في ألمانيا وغرف التجارة في بريطانيا، في بيان مشترك، مفاوضي الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى نقل رسالة طمأنة للشركات التجارية في أنحاء أوروبا في مفاوضاتهم بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد.

وأشار الرئيس التنفيذي للإتحاد مارتن فانسلبن في البيان، أن الانفصال قد يؤدي إلى تفاقم البيروقراطية وزيادة فترات الانتظار وتشديد القيود على الحدود ما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف.

أميركياً:

أعلن مكتب السلامة والإنفاذ البيئي التابع لوزارة الداخلية الأميركية إن نحو 22% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك توقف بسبب العاصفة المدارية هارفي.

وارتفعت مستويات الإنتاج بشكل طفيف عن يوم السبت عندما توقف نحو 25% من إنتاج خليج المكسيك من النفط.

وبلغ حجم الإنتاج الذي توقف يوم الأحد نحو 378633 برميلا من النفط يوميا من بين نحو 1.75 مليون برميل يوميا يتم إنتاجها من خليج المكسيك.

وقال المكتب إن نحو 26% من إنتاج خليج المكسيك من الغاز الطبيعي توقف أو نحو 828 مليون قدم مكعبة يوميا.

وتم إخلاء نحو 105 منصات في خليج المكسيك حتى الآن بسبب هارفي أو نحو 14.3% من المنصات الموجودة في المنطقة وقال المكتب إن نصف منصات الحفر في الخليج ما زالت خالية.

عالمياً:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب فوق مستوى 1300 الدولار، بعد هبوط العملة الأميركية إلى أدنى مستوى في أكثر من عام بعد خطاب رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين في "جاكسون هول" الذي لم يشر إلى تغيرات محتملة في السياسة النقدية الأميركية.

وستركز الأسواق المالية العالمية على تقرير الوظائف في الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل لقياس مدى تأثير ذلك على رأي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية خلال هذا العام.

كما يترقب المستثمرون القراءة المعدلة للنمو في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني، بالإضافة إلى بيانات أميركية أخرى عن الدخل الشخصي والإنفاق، والتي تتضمن بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.47% إلى 1297.32 دولاراً للأوقية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.31% إلى 1301.9 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 11:42 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.20% إلى 52.51 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.45% إلى 47.66 دولار، في تمام الساعة 09:01 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.25% إلى 92.49 نقطة، وعادة ما يشكل انخفاض الدولار دعمًا لأسعار النفط.