محلياً:

أعيد إنتخاب عبد الحفيظ منصور مُمثلاً إقليمياً لوحدات الإخبار المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك خلال الإجتماع في شهر تموز الماضي لمجموعة "إغمونت" (Egmont Group) لوحدات الإخبار المالي، كما أنتخب منصور نائباً لرئيس "لجنة إغمونت" للمرة الثانية على التوالي.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "إغمونت" تضمّ 156 وحدة إخبار مالي في العالم.

وخلال الإجتماع المذكور، أطلق "البنك الدولي" و"مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة" (UNODC) وللمرة الأولى، "مباراة جائزة تميز" (Award of Excellence) لإختيار أفضل قضية إسترجاع أصول منهوبة متأتية عن الفساد، ففاز لبنان وتونس سوياً بهذه الجائزة بعد أن إشتركا في تقديم عرضاً لقضية إسترجاع الأموال المنهوبة من قبل النظام التونسي السابق.

وتعتبر هذه الإنجازات نجاحاً إضافياً يُسجّله لبنان بنتيجة الجهود والمُساهمة الفعّالة التي قامت بها "هيئة التحقيق الخاصة" على المستويين الإقليمي والدولي في إطار مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

ومن جهةٍ ثانية، أكد ​وزير السياحة​ ​اواديس كيدانيان​، ان "الوضع السياحي في ​لبنان​ ممتاز هذا العام نسبة للعام الفائت"، مشيرا الى ان "حجوزات ​الفنادق​ وصلت في شهر تموز الى 61% وستصل في ​عيد الأضحى​ المقبل الى 90 في المئة في المناطق اللبنانية أما في ​بيروت​ فنسبة الحجوزات هي 100% لمناسبة العيد".

ولفت كيدانيان في حديث تلفزيوني الى "ان الزحمة الخانقة التي نشهدها على الطرقات هي نتيجة هذا الارتفاع في قدوم السياح هذا العام مع العلم ان ​البنى التحتية​ غير مشجعة ولا تستوعب الطرقات هذا الكم من السيارات الاضافية"، كاشفا ان "​وزارة السياحة​ ستعلن في شهر ايلول المقبل عن الأرقام والتفاصيل لهذا العام 2017 "، ودعا الاعلام "الى اعطاء صورة ايجابية عن الوضع السياحي في لبنان".

وفي سياقٍ منفصل، أصدر مدير ​الطيران المدني​ بالإنابة ​محمد شهاب الدين​ ​تعميم​ رقمه 18/2 الى جميع شركات الطيران العاملة في ​مطار بيروت الدولي​ جاء فيه:

عطفا على التعميم الصادر عن المديرية العامة للطيران المدني رقم 17/2 تاريخ 22/8/2017 واستنادا الى القانون الرقم 45 تاريخ 21/8/2017 تصبح رسوم الخروج للمسافرين من مطار بيروت حسب القانون الجديد كالاتي:

-رسوم خروج المسافرين على الدرجة السياحية 60 الف ليرة لبنانية.

-رسوم خروج المسافرين على درجة ​رجال الاعمال​ 110 الاف لبنانية.

-رسوم خروج المسافرين على الدرجة الاولى 150 الف ليرة لبنانية.

-رسوم خروج المسافرين على الطيران الخاص 400 الف ليرة لبنانية.

يطبق هذا الجدول اعتبارا من 22/8/2017، وتبقى رسوم خروج المسافرين التي تقع ضمن شعاع يبلغ 1250 كلم من مطار بيروت من دون تغيير، وهي مطارات ​الاردن​، ​سوريا​، قبرص، مصر، ​بغداد​، النجف، ​البصرة​، اثينا، ​جورجيا​، ​ارمينيا​ واربيل.

ومن ناحيةٍ أخرى، إرتفع سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان 200 ليرة، و98 أوكتان و​المازوت​ والديزل 100 ليرة، وقارورة ​الغاز​ 400 ليرة، واستقرّ سعر صفيحة الكاز.

عربياً:

أشارت شركة "فيتش" للتصنيف الإئتماني، إن الأزمة التي تعاني منهاقطرسترفع تكلفة التمويل على البنوك في أسواق الدين العالمية.

وأضافت: "سحب الودائع غير المحلية سيؤدى على الأرجح إلى اشتداد المنافسة بين بنوك قطر على الودائع، مما يرفع تكلفة التمويل ويضغط على هوامش الربح".

أوروبياً:

أشار رئيس المركزي الأوروبي،ماريو دراغي، إلى إنه بالرغم من مساهمة إجراءات البنك المركزي في تعزيزالاقتصاد العالمى خلال العقد الماضي، إلا أنه من المهم أن تكون منفتحة ومستعدة للتطورات المستقبلية.

وأضاف دراغي، في كلمته خلال اجتماع "لينداو للعلوم الاقتصادية" في ألمانيا، إن الصدمات المفاجئة تجعل العيوب أكثر وضوحاً في أطر السياسات الإقتصادية.

وخلافاً للتوقعات، لم يعطِ الرئيس ماريو دراغي سوى القليل من المؤشرات حول الخطوات المقبلة للسياسة النقدية في منطقة اليورو خلال خطابه قبيل اجتماع رئيسي بين المصرفيين المركزيين.

وأضاف، في خطابه الموجه لـ 17 من الحائزين على جائزة نوبل و 350 من الاقتصاديين الشباب، أن البحث مازال ضرورياً لتصميم الاستراتيجية النقدية المناسبة.

ولفت إلى أن "كل الدلائل الآن تشير إلى تعزيز وتوسع الانتعاش في منطقة اليورو".

وأشار إلى أن الإجراءات السياسية التي اتخذت في السنوات العشر الأخيرة فيما يتعلق بالسياسة النقدية وفي التنظيم والإشراف جعلت العالم أكثر مرونة، ولكن ينبغي مواصلة التحضير لمواجهة تحديات جديدة.

أميركياً:

أعلن معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي مع قيام المصافي بخفض الإنتاج في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام 3.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 18 آب إلى 465.6 مليون برميل بينما توقع المحللون تراجعها 3.5 مليون برميل. وقال معهد البترول إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما تراجعت 462 ألف برميل.

وأظهرت الأرقام أن استهلاك الخام بمصافي التكرير بلغ 73 ألف برميل يوميا.

وزادت مخزونات البنزين 1.4 مليون برميل بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته "رويترز" أن تنخفض 643 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة مليوني برميل مقارنة مع توقعات بأن تزيد 93 ألف برميل.

وتراجعت واردات الولايات المتحدة من الخام 81 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 7.5 مليون برميل يوميا.

عالمياً:

إرتفعت أسعارالذهببنسبة طفيفة بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوقف عمل الحكومة في حال لم يحصل على تمويل للجدار الحدودي المقترح مع المكسيك، مما عزز الطلب على الملاذات الآمنة.

وتترقب الأسواق اجتماع المصرفيين المركزيين يوم الجمعه المقبل في "جاكسون هول"، والذي قد يوفر إشارات جديدة على أسعار الفائدة والجهود التحفيزية للاقتصاد.

فيما فشلت محاولة المعدن الأصفر لاختراق مستوى 1300 دولار أمس الثلاثاء، حيث انخفض المعدن النفيس بعد تراجع حدة التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مما خفف الطلب على الملاذ الآمن.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.14% إلى 1286.84 دولاراً للأوقية، كما صعدت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول هامشياً بنسبة 0.06% إلى 1291.8 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 9:42 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط اليوم نتيجة مخاوف من زيادة الإمدادات بعد تحسن إنتاج ليبيا ومع ارتفاع مخزون البنزين في الولايات المتحدة على الرغم من ذروة الاستهلاك خلال موسم الصيف.

وبلغت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنتالدولي 51.65 دولار للبرميل عند الساعة 09:17 بتوقيت بيروت متراجعة 0.42% عن مستواها عند الإغلاق السابق .

وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 11 سنتا أو 0.2% إلى 47.72 دولار للبرميل.

وبدأ حقل الشرارة النفطي وهو أكبر حقول ليبيا في الإنتاج من جديد بشكل تدريجي يوم أمس الثلاثاء بعد إغلاقه.