على الرغم من أن استخدام الروبوتات المنزلية لا يزال غير منتشر كثيرًا، إلا أن أجراس الخطر بدأت تدق بالفعل للتنبيه لسهولة اختراقه، إذ أعلنت شركة "IOActive" للأمن السيبراني، في تقرير لها، عن سهولة اختراق بعض أشهر الروبوتات المنزلية ومن بينها الروبوت بيبر الخاص بشركة سوفت بانك اليابانية.

وعرضت "IOActive" فيديو يوضح التغيير الحاد في سلوك الروبوت المنزلي بعد اختراقه، ليتحول إلى أداة مُهددة للحياة.

الروبوت ألفا 2 الذي ظهر في الفيديو خاص بشركة "UBTech" الصينية، وهاجم حبة طماطم بعد اختراقه وتغيير الأوامر المُبرمجة مسبقًا.

بالطبع روبوت بحجم ألفا 2 لن يُحدث ضررًا كبيرًا بحجمه الصغير، ولكن مع تطور التقنيات يوميًا، وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، كان ولابد من دق ناقوس الخطر مُسبقًا وتوجيه الأنظار إلى سهولة اختراق الروبوتات المنزلية والتي يمكن استغلالها في التجسس على أصحاب المنزل.

وبجانب الروبوتات المنزلية تمكن الباحثون في "IOActive" من اختراق روبوت مساعد مخصص للعمل جنبًا إلى جنب مع عمال المصانع. وتمكن الباحثون من اختراق الروبوت الصناعي من تطوير شركة "Universal Robotics"، والذي يتخذ شكل أذرع، ونجحوا في تخطي برنامج الأمان به.

اختراق الروبوتات على الرغم من خطورته إلا أنه يتطلب أن يكون للهاكر مدخل للشبكة الداخلية الخاصة بتشغيل الروبوت، أو تواصل جسدي مباشر معه.