محلياً:

أعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، ان رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ وقع قانوني ​سلسلة الرتب والرواتب​ وتمويلها واصدرهما وفقا للاصول الدستورية.

من جهة أخرى أعلن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح أنه، ووفق دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية، إحتل لبنان المرتبة الثالثة بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت اللائحة، وذلك بدخول 10 مصارف لبنانية ضمن لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، وهي وبحسب الترتيب: "بنك عودة"، "بنك لبنان والمهجر"، "فرنسبنك"، "بنك بيبلوس"، "بنك سوسيتيه جنرال في لبنان"، "بنك بيروت"، "بنك البحر المتوسط"، "البنك اللبناني الفرنسي"، "الإعتماد اللبناني"، و"بنك بيروت والبلاد العربية". وبلغ مجموع الشريحة الأولى لرأس المال (أو رأس المال الأساسي) في هذه المصارف العشرة حوالي 15.6 مليار دولار، كما تدير موجودات تقدر بحوالي 197.6 مليار دولار.

وتُظهر البيانات المالية المتوفرة للمصارف العربية لنهاية العام 2016، دخول 87 مصرفاً عربياً اللائحة المذكورة، مقابل 85 مصرفاً عام 2015. وقد بلغ مجموع رأس المال الأساسي للمصارف العربية الـ87 نحو 298.8 مليار دولار، فيما بلغت موجوداتها حوالي 2.6 ترليون دولار.

وقد سجلت الإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت ضمن اللائحة المذكورة، حيث تم إدراج 21 مصرفاً إماراتياً فيها، تليها السعودية (12 مصرفاً)، فالبحرين وقطر ولبنان (10 مصارف)، فالكويت (7 مصارف). وتصدرت المصارف السعودية بالنسبة لمجموع رأس المالي الأساسي والذي بلغ نحو 90.1 مليار دولار، تليها المصارف الإماراتية (78.6 مليار دولار)، فالقطرية (39.8 مليار دولار)، فالكويتية (22.4 مليار دولار). أما بالنسبة للموجودات، تصدرت المصارف الإماراتية بالنسبة لحجم الموجودات الإجمالي، والذي بلغ حوالي 622.9 مليار دولار، تليها المصارف السعودية (590.4 مليار دولار)، فالقطرية (383.2 مليار دولار)، فالكويتية (205.5 مليار دولار).

عالمياً:

توقعت شركة "بترو لوجيستكس" التي تتبع شحنات منظمة "أوبك" أن ينخفض معروض المنظمة من النفط الخام بواقع 419 ألف برميل يوميا في آب، في انعكاس لخطط السعودية لخفض الصادرات وتخفيضات من منتجين آخرين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بترو لوجيستكس" دانييل جربر: "من المتوقع أن يبلغ متوسط الإمدادات من 14 دولة عضو بأوبك 32.8 مليون برميل يوميا في آب ما يمثل تراجعا قدره 419 ألف برميل مقارنة بأعلى مستوى في 2017 في تموز".

وتابع "انخفضت صادرات أوبك من النفط الخام كثيرا بواقع 750 ألف برميل يوميا في النصف الأول من آب. لوحظت زيادة في صادرات أميركا اللاتينية في حين شهدت منطقتا الشرق الأوسط وأفريقيا انخفاضات".

من جهة أخرى لفت ​وزير الطاقة الروسي​، ​ألكسندر نوفاك​، إلى أن "مشروع السيل التركي الخاص بنقل ​الغاز​ الروسي إلى ​أوروبا​ عبر الأراضي التركية، سيتم بناؤه وفقا للجدول الزمني المحدد من قبل الأطراف المعنية".

وأشار إلى أن "أوروبا تولي اهتماما كبيرا بمشروعي "السيل التركي" و"السيل الشمالي 2"، لافتاً إلى أن "المشروعين سيزيدان من أمن إمدادات الطاقة لأوروبا وتنوع جهات توفيرها"، مفيداً أن "هناك ما يربو على 170 كلم من أنابيب السيل التركي، جرى مدها في البحر الأسود".

وفيما يخص أسعار المعدن الثمين، ارتفعت أسعار الذهب اليوم في ظل ترقب المستثمرين الاجتماع السنوي الذي يعقده كبار مسؤولي البنوك المركزية والاقتصاديين في "جاكسون هول" في وايومنغ.

وسيتم رصد تعليقات وتصريحات مسؤولين من الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي عن كثب للتوصل إلى إشارات بشأن السياسة الجديدة من أقوى البنوك المركزية في العالم.

ومن المنتظر هذا الأسبوع صدور عدة بيانات أميركية من بينها مبيعات المنازل الجديدة وطلبات السلع المعمرة والتي تتابعها الأسواق لقياس قوة أكبر اقتصاد في العالم، وكيف سيؤثر ذلك على رأي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية.

وارتفع سعر الذهب للتسليم الفوري بنسبة 0.31% إلى 1288.08 دولار للأوقية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.15% إلى 1293.5 دولار للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:52 صباحًا بتوقيت بيروت.

أما فيما يتعلق بأسعار الذهب الأسود، فقد انخفضت أسعار النفط بضغط من ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية وفي ظل مخاوف تزايد الإمدادات الليبية، وعلى الرغم من توقعات هبوط الصادرات النيجيرية إلى جانب هدوء نشاط التنقيب في الولايات المتحدة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.30% إلى 52.55 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 0.10% إلى 48.47 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:07 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.10% إلى 93.52 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع الدولار ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.