ارتفعت تعاملات شركات الصرافة المحلية في قطر بنسبة 35% للحوالات مع الدول العربية والآسيوية والأوروبية، كما نمت تعاملات بيع الدولار الأميركي وشرائه بواقع 50 % مقارنة بمستوياتها للفترة نفسها من الموسم الماضي.

وأكد مسؤولو شركات الصرافة ومديروها فشل الحصار المفروض على قطر منذ أكثر من شهرين من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في خلق مشكلة في تعاملات الدولار والحوالات، وذلك بعد ارتفاع التعاملات إلى مستوى قياسي لم تشهده من قبل؛ مما زاد من الثقة في السوق المصرفي، وأتاح لشركات الصرافة التوسع في استيراد الدولار من مصادر مختلفة، منها بعض الدول الآسيوية، مثل سنغافورة، وهونغ كونغ، ودول خليجية هي الكويت وسلطنة عُمان.

وأكدت الشركات على ارتفاع تعاملاتها إلى حوالي 100 مليون ريال حوالات يومية بالدولار إلى الدول العربية والآسيوية والأوروبية خلال الشهرين الماضيين، رغم الحصار المفروض على قطر. كما ارتفعت تعاملات بيع الدولار وشرائه إلى حوالي 20 مليون دولار يومياً، استطاعت شركات الصرافة المحلية توفيرها للمتعاملين من المواطنين والمقيمين. 

ويشهد سوق الصرافة حالياً هدوءاً على مستوى التحويلات المالية بالدولار والعملات الرئيسية وعمليات بيع الدولار وشرائه، بعد إقبال كبير من المتعاملين خلال هذا الموسم، الذي يُعتبر الأعلى خلال السنوات الماضية.