ذكرت صحيفة روسية، أن مؤسسة "روس آتوم" الروسية أبلغت الأردن بنيتها توفير حصتها من الاستثمارات في بناء أول محطة نووية في هذا البلد عبر قروض مصرفية بدلا من التمويل من الدولة، بينما أثار هذا الاقتراح تحفظ الجانب الأردني. 

وأوضح الناطق الرسمي باسم هيئة الطاقة الذرية الأردنية، فايز أبو قاعود، أن مسألة التمويل تبقى العائق الوحيد أمام إنشاء المحطة النووية، بينما تم الاتفاق على الشروط الفنية والتكنولوجية للمشروع بشكل كامل.

وقال أبو قاعود للصحيفة إن الجانب الروسي لم يكشف بعد عن قراره النهائي، ولم يرشح مصرفا محددا كمصدر للتمويل المحتمل، مضيفاً أن "الأردن يفضل، بالطبع، التعامل مع الحكومة الروسية بشكل مباشر دون مشاركة أي مصرف".

وأضاف أبو قاعود أن الجانب الأردني سيحتاج أولاً إلى "دراسة ما هو هذا المصرف، ورأسماله، وسمعته"، بينما رفض ناطق باسم "روس آتوم" التعليق على سير المفاوضات.

وأشار المسؤول الأردني إلى أن "روس آتوم" أجرت خلال العامين الماضيين دراسة مدققة للجانب الفني للمشروع وبنيته التحتية وغيرها من الجوانب الفنية والتكنولوجية، وكذلك دراسة جدوى الاستثمار فيه، متوقعاً أن يتم البت في قرار مواصلة التعاون أوعدمها، خلال شهر تقريباً.