انطلق منذ قليل حفل تدشين محطة التحويل الرئيسية 220 ك.ف. في البحصاص - مدخل طرابلس، بدعوة من وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وتخلل الحفل كلمة لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ولممثل رئيس الجمهورية الوزير سيزار أبي خليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك.

وقال حايك أن "المخطط التوجيهي للإنتاج والنقل يلحظ إنشاء معمل دير عمار 2 ومعمل سلعاتا اضافة الى مشاريع عدة على مستوى التوزيع." 

وأضاف: "محطة البحصاص معدة لتلبي الحاجات الكهربائية المستقبلية لطرابلس والميناء وجوارهما".

أما أبي خليل فقال: "نلتقي اليوم في البحصاص بعد 17 سنة على تدشين آخر محطة تحويل كهرباء في لبنان"، مضيفاً أن "آخر مخطط توجيهي لقطاع النقل الكهربائي تم رفعه للحكومة كان في 1996 ونحن اليوم رفعنا مخططا توجيهيا جديدا نأمل أن تتم الموافقة عليه."

وتابع أبي خليل:"كان من المفترض أن يتم تدشين هذه المحطة قبل سنتين إلا أن الجميع بات يعلم مفاعيل العرقلة السياسية".

بعد ذلك كان كلمة للرئيس الحريري الذي صرح أن "كلّ شخص يعرف صلاحيّاته ومكانه ومن يريد أن يزايد فلا يزايد على سعد الحريري"، وأضاف: "الكهرباء 24 على 24 هدفنا اليوم قبل الغد وأول ما قامت به الحكومة هو وضع خطة على 3 مراحل ."

وتابع الحريري:"الحل الطبيعي للعجز أن تكون تعرفة الكيلواط مثل كلفة إنتاجه وهذا مستحيل خصوصاً وأن المواطن مجبور على دفع فاتورة ثانية لمولدات الكهرباء... بدأنا بتركيب عدادات ذكية لنوقف الهدر والسرقة على الشبكة ولنُحّسن الفوترة والجباية لكهرباء لبنان."