أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إن بلاده تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين من حيث سرعة النمو الاقتصادي، وقد بلغ معدل نموها خلال الربع الأخير من العام الماضي 5% رغم جميع الاضطرابات، بما فيها محاولة الانقلاب الفاشلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الوزير التركي في ولاية إزمير، قبيل افتتاح معرض إزمير الدولي، بحضور مسؤولين ووزراء من 26 دولة حول العالم، وفي مقدمتهم وزير الاقتصاد الروسي ألكسندر نوفاك.

وأشار زيبكجي إلى أن ​تركيا​ حققت نموًا اقتصاديًا بمعدل 5% خلال الربع الأول من العام الجاري، ويُتوقع أن يتجاوز هذا المعدل الـ7% للربع الثالث، و5.5% عند نهاية العام.

من جهة أخرى، قال زيبكجي إنهم سيعقدون في وقت لاحق اليوم، منتدى الأعمال التركي الروسي بمشاركة أكثر من 500 رجل أعمال تركي وحوالي 250 من الجانب الروسي، بهدف بحث فرص التعاون بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات.

بدوره، قال وزير الاقتصاد الروسي ألكسندر نوفاك، إن تركيا تُعدّ شريكًا تجاريًا مهمًا بالنسبة لبلاده، مشيرًا إلى وجود تعاون متعدد الأطراف بين البلدين.

وأوضح نوفاك أن روسيا وتركيا تعملان على تعزيز التعاون في ما بينهما في جميع القطاعات، وخاصة الصناعة والنقل والزراعة والبناء والتمويل وغيرها.