يقع واحد من أكبر مراكز تطوير العملة الرقمية "​بتكوين​" حول العالم في متنزه سان شانغ ليانغ الصناعي على مشارف مدينة أوردوس في إقليم منغوليا الصيني الذي يتمتع بحكم ذاتي على غرار هونغ كونغ، وسط مجموعة من المصانع المعطلة وغير مكتملة البناء بسبب طفرة تعدين الفحم التي غمرت البلاد قبل سنوات، لتترك أوردوس والنقاط المتاخمة لها بلا نشاط صناعي أو تجاري حقيقي وسط انتشار للمباني المهجورة.

وتعود ملكية المركز لشركة "بيتمين" التي تعمل على إنتاج الأجهزة اللازمة لإجراء مليارات العمليات الحسابية في الثانية الواحدة وإتمام خطوات البرمجة المعقدة لإنتاج وحدات جديدة من "بتكوين"، بحسب تقرير لموقع "كوارتز".

ويعمل بالمركز خمسين شخصًا ما بين مهندس وموظف أغلبهم من سكان أوردوس المحليين، ويتولون مهام الإشراف وتشغيل ثمانية مبان مكتظة بنحو 25 ألف جهاز تعمل على مدار الساعة دون توقف.

وتستهلك عملية إنتاج "بتكوين" كمية هائلة من الكهرباء، وهو سبب سعي مطوري العملة وراء المواقع التي تتوافر فيها الطاقة منخفضة التكاليف، ويعتمد مركز "أوردوس" على الكهرباء المولدة من الفحم، وتبلغ فاتورة استهلاكه اليومية 39 ألف دولار.

وأقيم المركز في عام 2014، ما يجعله المنشأة الأقدم في الصين لإنتاج "بتكوين" على نطاق واسع، علمًا بأن "بيتمين" لم تستحوذ عليه إلا في عام 2015.