تأسست "​بيبسيكو​"  في الثامن والعشرين من آب عام 1898، وعقب مرور ما يقرب من 120 عاما من انطلاقها، أصبحت شركة المشروبات الغازية علامة تجارية عالمية تظهر في جميع الأسواق العالمية، ونشر "منتالفلوس" تقريرا عن حقائق لا يعلمها الكثيرون عن "بيبسيكو".

1.   كانت "بيبسي كولا" اسمى مشروب " براد"

 ابتكر مشروب "بيبسي كولا" صيدلي من ولاية "كارولاينا الشمالية" في أميركا يسمى كاليبديفيز برادهام، وفي عام 1893، بدأ يبيع ابتكاره تحت اسم "مشروب براد" في متجر خاص به.

 كان المشروب عبارة عن مزيج من الماء والسكر والكاراميل وزيت الليمون وجوزة الطيب ومكونات أخرى، وبعد خمس سنوات، أعيد تسمية المشروب إلى "بيبسي كولا" لأنه رأى أن المشروب يساعد في علاج عسر الهضم "ديسبيبسيا".

2.   "بيبسيكو" كانت على وشك الاختفاء في الحرب العالمية الأولى

ارتفعت أسعار السكر بشكل كبير خلال الحرب العالمية الأولى، واستغل برادهام الفرصة لشراء المزيد من السكر ظنا منه أن الأسعار ستواصل الارتفاع ويحقق المزيد من الأرباح.

لم تصدق توقعاته، وفي 1923، أعلن برادهام الإفلاس وتم شراء "بيبسي كولا" بواسطة شركة "لوفت كاندي" بعد ذلك بثماني سنوات.

3.   عرض المزيد من "الكولا" بسعر أقل

 في الوفت الذي كانت فيه الشركات المنافسة تبيع زجاجات سعة ست أوقيات من المشروبات الغازية خلال فترة الركود الكبير، بدأت "بيبسي" تبيع زجاجات سعة 12 أوقية بنفس السعر.

 

4.   أول شركة تبيع مشروبات في زجاجة سعة لترين

  في سبعينيات القرن الماضي، طور المخترع ناثانييل وايث زجاجة من أجل حفظ مواد كيميائية، وكانت أخف من الزجاج التقليدي وأقوى منه.

بحلول 1976، كانت "بيبسي" تبيع مشروبها في زجاجات أكبر لجذب أكبر عدد من المستهلكين، وأصبحت أول شركة في العالم تبيع مشروبات في زجاجة سعة لترين.

5.   هناك عشرات الوصفات لم يسمع عنها الكثيرون

على غرار علامات تجارية عالمية، جربت "بيبسي" وصفات مختلفة في أسواق متنوعة حول العالم، وباعت مشروبات بمذاقات متنوعة بعدد محدود خلال عطلات والمناسبات الأخرى.

 شملت المذاقات "بيبسي" بطعم الخيار وفواكه الباو باو والزبادي والبطيخ المملح والفراولة باللبن.

6.   أول منتج يروج له بالكتابة في الجو

-  عام 1932، عينت "بيبسي" الطيار أندي ستينيس لكتابة اسمها فوق العديد من المدن الأميركية إما بالدخان المنبعث من الطائرة أو بتعليق لافتات وراءها.

7.   امتلاك 500 براءة اختراع

 امتلكت "بيبسيكو" العالمية ما يقرب من خمسمائية براءة اختراع في مجالات مختلفة من بينها في رياضة "التنس".

 

8.   أول منتج أميركي يصنع ويسوق ويباع في الاتحاد السوفييتي

عام 1959 أثناء معرض في موسكو، أقنع الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون قائد الاتحاد السوفييتي نيكيتا كروسشيف بتذوق "بيبسي" وأعجبه كثيرا لدرجة أنه أصبح صديقا للشركة، وتم توقيع اتفاق عام 1972 لتصنيع وتسويق وبيع المنتج في الدولة الشيوعية.

9.   أكثر من 11 رمز على مدار تاريخها

تستخدم "بيبسيكو" رمزا وشكلا لعلامتها التجارية في الوقت الحالي لم يكن موجودا حتى خمسينيات القرن الماضي عندما ابتكر شكل رمزها ذو اللون الأزرق والأحمر والأبيض في المنتصف.

وفي بداية الستينيات، اختفت كلمة "كولا" من اسم مشروبها لتصبح "بيبسي" فقط.