محلياً:

طلب رئيس الجمهورية ​​ميشال عون​​ من وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ الذي استقبله في ​قصر بعبدا​، التشدد في تطبيق ال​اجراءات​ التي تحمي المستهلك اللبناني وتمنع ارتفاع اسعار السلع بشكل عشوائي وتضع حدا لأي تجاوزات تضر بمصلحة المواطنين.

وكان خوري عرض على رئيس الجمهورية عمل ​وزارة الاقتصاد​ والتجارة وجهوزية ​مصلحة حماية المستهلك​ لضبط الاسعار ومنع التجاوزات اضافة الى مواضيع تتعلق بخطة عمل الوزارة، مؤكدا أن فرق العمل في وزارة الاقتصاد تتابع يوميا اسعار السلع والارقام تظهر انها مضبوطة ولن يكون اي تهاون في اي خلل يطالها.

واشار الى أنه وضع الرئيس عون في الخطة التي اعدت لتطوير عمل الاهراءات في ​مرفأ بيروت​ بحيث تعود لتحقيق ارباح بعد الخسائر التي منيت بها. وتناول البحث ايضا مسألة الرقابة على شركات ​الضمان​ والقوانين التي يجري اعدادها لتأمين استكمال ضمان كبار المسنين والمحالين على التقاعد، موضحا أنه شرح لرئيس الجمهورية واقع عدد من المؤسسات التجارية غير الشرعية والمنافسة التي تسببها للشركات اللبنانية، وتقرر اتخاذ اجراءات سريعة لاقفال هذه المؤسسات في كل الاراضي اللبنانية، وستتعاون الوزارة مع المحافظين والبلديات واتحادات البلديات لتطبيق هذا الاجراء لرفع الضرر عن المؤسسات التجارية اللبنانية.

الى ذلك، استقبل الرئيس عون عضو تكتل النائب ​زياد اسود​ واطلع منه على حاجات منطقة جزين والمشاريع التي يتم تنفيذها وتلك التي لا تزال قيد الدرس. واوضح النائب اسود انه عرض مع الرئيس عون وضع ​مستشفى جزين الحكومي​، و​سد بسري​، اضافة الى ضرورة استحداث محطات كهربائية جديدة.

ومن ناحيته، اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان ان "اقتراحات القوانين المرتبطة بالسلسلة حصل التوافق عليها وستسلك مسارها القانوني بعد نشرها في الجريدة الرسمية".

واضاف كنعان في مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء جلسة مجلس النواب في ساحة النجمة الى ان "الاقتراحات والتعديلات تشمل الشهداء والجرحى والمعوقين وعدم اخضاعهم للتقسيط والتجزئة"، وكاشفاً "اننا اعدينا اقتراح قانون يحافظ على صندوق تقاعد القضاة".

وسأل: "هل يعقل ان تتكبد الخزينة 400 مليار لجمعيات لا تتوخى الربح وتريد الدولة ممارسة التقشف على حقوق المتقاعدين؟" ومؤكداً انه "لا يجوز ان تتأخر اموال مستحقة لاناس يستحقونها ويجب عدم شمول الصالح والطالح."

وفي سياقٍ متصل، ناشدت لجنة ​الاساتذة المتعاقدين​ في ​التعليم المهني والتقني​ الرؤساء الثلاثة ووزيري التربية والمال والوزراء والنواب، وممثلي الكتل السياسية والحزبية، تحقيق المطالب، لافتا في بيان ألقاه رئيس اللجنة وليد نمير في ​اعتصام​ أمام مجلس النواب إلى انه "في مثل هذا الوقت وفي هذه المناسبة، مناسبة انعقاد ​الجلسة التشريعية​، هذه الشريحة التي أبيتم ألا ان تلحقوا الغبن والظلم بها، أبيتم أن تحققوا مطالبها، يبدو من خلال لقاءات كثيرة ان مصيرها لا يعنيكم، تغاضيتم عن حقوقها، وتجاهلتم وجودها في هذا الوطن. ​الأساتذة المتعاقدون​ في التعليم المهني والتقني نزلوا واعتصموا ليثبتوا وجودهم وليصروا على حقوقهم ولا يضيع ولن يضيع حق وراءه مطالب".

وأوضحت أنه "منذ عشرة أشهر لم تصرف مستحقات المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وهذا لا يقبله منطق ولم ولن يحصل في أي بلد في العالم. والسؤال: الى متى؟ وأربعة عشرة ألف عائلة سيستقبلون عيدا ومصاريف ​جامعات​ ومدارس لأطفالهم والتبعات المادية والأعباء تثقل كواهلهم الى جانب أوضاعهم المعيشية المتردية" سائلا "ألا يجب الإفراج عن المستحقات سريعا وزيادة أجر ساعات المتعاقدين في التعليم المهني والتقني من ضمن إقرار السلسلة أسوة بالزيادات التي حصلت في كل مكان، علما ان الغلاء بدأ يستفحل وسيستفحل في ظل الفوضى وغياب الرقابة في هذا البلد".

وأضافت: "إقرار قانون التثبيت رغم إقرار السلسلة وذلك حق مشروع لكل المنتسبين الى قطاع التعليم المهني والتقني فكيف يمنع التوظيف لمدة خمس سنوات وهو منفي أساسا في هذا القطاع. لماذا لا يتم التساوي بينه وبين التعليم الأساسي والثانوي، فمنذ أكثر من عشرين عاما لم تنظم أية مباراة لتثبيت المتعاقدين".

وبدوره، اعتبر وزير التربية والتعليم العالي مراون حمادة ان سلسلة الرتب والرواتب قد اعدت لتحسين اوضاع الناس وانا ساتكلم في هذا الموضوع.

واكد حمادة امام المعتصمين من متعاقدي اساتذة التعليم الثانوي في رياض الصلح انه سيكون مدافعاً عن كل اصحاب الحقوق في التعليم كما كان خلال السنة.

وشدد على ضرورة أن يجري التعامل مع الاساتذة الجامعيين كما يجري التعامل مع القضاة.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحة ​البنزين​ 98 اوكتان 400 ليرة و95 اوكتان 300 ليرة و​المازوت​ 300 ليرة، وقارورة الغاز 400 ليرة واستقرار سعر صفيحة الكاز.

عربياً:

أعلنت منظمة السياحة العالمية ان دبي قد استحوذت على نحو 34% من إجمالي الإيرادات السياحية في منطقة الشرق الأوسط والبالغة نحو 57.5 مليار دولار.

وأفادت المنظمة بأن عائدات الزوار الدوليين في دبي وصلت العام الماضي إلى نحو 19.5 مليار دولار.

وأضافت أن دبي عززت مكاسبها لإيرادات السياحة بأكثر من ملياري دولار خلال عام 2016، فيما واصلت تسجيل معدلات نمو مستمرة في أعداد الزوار الدوليين خلال السنوات الماضية.

إلى ذلك، كشفت بينات المنظمة عن أن إجمالي إيرادات السياحة الدولية في دبي وصلت إلى نحو 19.5 مليار دولار خلال العام الماضي، بنسبة نمو بلغت أكثر من 11.5%.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت بورصة سويسرا أن حصةقطرالتي تضمن لها حق التصويت في بنك "كريدي سويس" انخفضت إلى 15.91% من 17.98% في حزيران.

أوروبياً:

معدل البطالة في بريطانيا إلى أقل مستوى منذ عام 1975 مسجلاً 4.4%، بينما كان متوسط التوقعات بثباته عند 4.5% في استطلاع لأراء اقتصاديين.

وفي حين انخفض معدل التضخم قليلاً منذ أيار عند 2.9%، لا تزال الأسعار ترتفع بوتيرة أسرع من الأجور.

من جانبه، ذكر مكتب الإحصاءات الوطنية أن إجمالي دخل العاملين مضافاً إليه المكافآت ارتفع 2.1 بالمئة علي أساس سنوي في الربع حتى يونيو حزيران مقارنة مع 1.9% خلال الفترة المنتهية في أيار.

أميركياً:

أعلن نائب رئيسة الاحتياطي الفيدرالي ستانلي فيشر إن خطط التخفيف من الضوابط المصرفية يعد أمراً شديد الخطورة.

ولفت في مقابلة مع "فاينانشيال تايمز"، إلى أن الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية حالياً لتخريب القواعد التي وضعت منذ عشر سنوات ستؤدى إلى عودة المؤسسات الكبيرة إلى الوضع الذى أدى إلى الأزمة المالية.

حيث دعا الرئيس دونالد ترامب وسياسيون جمهوريون إلى إلغاء ضوابط "دود فرانك" وتخفيف بعض متطلبات رأس المال والسيولة في محاولة لتخفيف قدرة البنوك على الإقراض.

ويرى فيشر إنه من غير المعقول أن يريد الجميع العودة إلى الوضع المزري قبل الأزمة المالية الكبيرة بعد مرور 10 سنوات عليها .

فيما أيد فيشر الجهود الرامية إلى تخفيف اللوائح الخاصة بالبنوك الصغيرة، مدعياً أنها ستساعد على تحقيق التوازن بين النظام المصرفي.

عالمياً:

واصلت أسعارالذهبانخفاضها لليوم الثالث على التوالي، حيث يتطلع المستثمرون إلى محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للحصول على مزيد من التلميحات حول توقيت رفع سعر الفائدة الأميركي.

وشهد المعدن الأصفر أكبر انخفاض خلال يوم واحد في حوالي ستة أسابيع، أمس الثلاثاء، بعد أن حافظت البيانات القوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ونشاط الصناعات التحويلية على احتمالية رفع سعر الفائدة الفيدرالي مرة أخرى بنهاية هذا العام.

وتراجع السعر الفوري للذهب هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 1270.5 دولاراً للأوقية، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.34% إلى 1275 دولاراً للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:40 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط مدفوعة بصدور بيانات –غير رسمية- أظهرت انخفاضًا كبيرًا في مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.55% إلى 51.08 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 0.50% إلى 47.78 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:02 صباحًا بتوقيت بيروت.

وأفاد معهد البترول الأميركي بانخفاض مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة بمقدار 9.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، تزامنًا مع ارتفاع مخزون البنزين بمقدار 301 ألف برميل.

ويأتي ذلك بينما أشارت توقعات المحللين في مسح أجرته "بلاتس" إلى انخفاض قدره 3.6 مليون برميل بمخزونات الخام، إلى جانب تراجع مخزون البنزين بنحو 400 ألف برميل.

وحال أكدت البيانات الحكومية التي ستصدر في وقت لاحق اليوم انخفاض المخزون، فإنه سيكون الأسبوع السابع على التوالي الذي يشهد تراجعًا في المخزونات الأمريكية.