قامت شركة "Canalys" المتخصصة في بحوث السوق اليوم بالكشف عن تقريرها حول شحنات الهواتف الذكية في وسط وشرق أوروبا خلال الربع الثاني من هذا العام. ووفقا لهذا التقرير، فيبدو أنه تم شحن 15.6 مليون هاتف ذكي في المنطقة خلال الربع الثاني من هذا العام علما أن شركة "سامسونغ" تمكنت من إنتزاع ثلث السوق.

في المرتبة الثانية تأتي شركة "Huawei" بحصة سوقية بلغت 12%، وشركة "​آبل​" في المرتبة الثالثة بحصة سوقية بلغت 11%. أما بخصوص المرتبة الرابعة، فقد كانت من نصيب شركة "Xiaomi" التي تمكنت من إزاحة شركة "Lenovo" إلى المرتبة الخامسة مع حصة سوقية إستقرت في حدود 5%.

وبفضل الأداء القوي لسلسلة هواتفها الذكية المتدنية والمتوسطة مثل "Galaxy J Sereis" و"Galaxy A Series"، إستطاعت شركة "سامسونغ" شحن 4.9 مليون وحدة، وهذا ما يمثل زيادة قدرها 14% على أساس سنوي. وعلى الرغم من الشعبية الهائلة للهاتف "Galaxy S8" في جميع أنحاء أوروبا الشرقية، فقد يكون بعض البائعين قد بالغوا في تقدير الطلب على الهاتف الرائد الجديد لشركة "سامسونغ".

تمكنت "Huawei" من إنتزاع المركز الثاني من شركة "آبل" بعدما كانت هذه الأخيرة تستحوذ على هذه المرتبة في الربع الأول من هذا العام. والمحللين في مؤسسة "Canalys" يقولون بأن شركة "Huawei" تمكنت من شحن 1.8 مليون وحدة في الربع الثاني من هذا العام، وهو ما يمثل 12% من السوق، وكانت شحنات "آبل" أقل بنحو 50 آلف وحدة. وكان هاتف "Huawei" الأكثر مبيعا في المنطقة هو "Huawei P10 Lite".

المفاجئة هي شركة "Xiaomi" التي حلت في المرتبة الرابعة بعدما تمكنت من شحن 1.1 مليون وحدة في غضون ثلاثة أشهر مما مكنها من الحصول على 7% من السوق.