محلياً:

لفت رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في كلمة له في افتتاح اللقاء الحواري للبحث في الخلاف حول قانوني ​سلسلة الرتب والرواتب​ و​الضرائب​ الى "أننا نعالج معكم تناقضات برزت بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون الضرائب"، مؤكدا "اننا سوف نجمع الآراء وندرسها بالتفصيل لاتّخاذ الموقف المناسب من القانونين".

وشدد على أن "هناك معالجة محقّة سوف تُحترم، وما نسعى إليه هو تعديل لبعض الأخطاء التي وقعت"، جازما أن "الإمكانات محدودة والوضع الإقتصادي دقيق مع وجود عجز في الميزان التجاري، لذلك لا بدّ من معالجة مسؤولة وشاملة"، مؤكدا "أننا جاهزون لنستمع إليكم بانفتاح ونقيم حواراً حقيقياً يُبرز القواسم المشتركة بين الأفرقاء المعنيين".

وبدوره، شكر رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ على دعوته للقاء الحواري، مشددا على أن "الوضع الاقتصادي حساس وعلينا درس الوسائل لتحريك الاقتصاد".

ولفت الى أنه "صحيح أنهناك انقسام حيال السلسلة لكنها المرة الأولى التي تصدر فيها سلسلة مع إصلاحات وعدد من ​الضرائب​"، مؤكدا "أننا ملتزمون كحكومة بالسلسلة ونحاول إيجاد وسائل لإعادة ​النمو الاقتصادي​".

وبعد انتهاء اللقاء، أوضح وزير الإعلام ملحم الرياشي، أنه كان لقاءً تشاورياً وأن كلّ طرف أبدى رأيه ورئيس الجمهورية ميشال عون أكّد أنّه سيأخذ الآراء بعين الإعتبار ليتّخذ القرار المناسب بشأن سلسلة الرتب والرواتب.

وأضاف الرياشي أن ما حصل خلال الحوار هو "تشاور في العمق حول أهمية اقرار السلسلة أو عدم إقرارها"، مشيراً الى أن "الملف بيد فخامة الرئيس وهو من سيقرر فيه".

وتابع: "كانت هناك صراحة والكل أبدى وجهة نظره ووزير المال أعطى رأيه بشأن ايرادات السلسلة وكان هناك هوة بين بعض الآراء".

وفي سياقٍ متصل، اكد النائب ​ابراهيم كنعان​ ان "الحوار الإقتصادي في ​قصر بعبدا​ كان جديا وصريحا الى اقصى الحدود"، لافتا الى ان "هناك بعض الثغرات التي ظهرت بالنسبة للضرائب والبنود الاخرى المتعلقة بالسلسلة".

وفي حديث إذاعي اشار كنعان الى ان "الساعات المقبلة ستشهد سلسلة لقاءات لمعالجة الثغرات من خلال اقتراح المشاريع القانونية بصفة معجلة مكررة"، مؤكدا ان "الخلاصات المشتركة هي الاصلاح والعمل على ضبط عجز ​الموازنة​ واستمرار ب​سياسة​ توسيع حجم الاقتصاد من خلال نفقات استثمارية والاخذ بعين الاعتبار الحد من الهدر".

ومن ناحيتها، اكدت هيئة التنسيق النقابية ان "إضرابنا هو لأجل الإصلاح ومواجهة الفساد والمفسدين وذلك يبدأ بانصاف الموظّف"، مشيرة الى اننا "هنا لندافع عن مشروع اسقاط دولة الرعاية الاجتماعية".

ووجهت الهيئة خلال الاعتصام الذي نفذته امام جمعية المصارف في وسط بيروت "التحية لكل اللذين ناضلوا طيلة خمس سنوات للوصول الى السلسلة بعد عهود من الحرمان.​​​​​​"​

كما توجهت الى الرئيس عون حول "توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب سائلة اياه "هل يعقل ان تمتنع ان تعطي الحقوق الى الموظفين؟ اننا نجلكم من عدم اعطائكم حقوقنا"

واضافت "يؤسفنا ان نؤكد ان لا بداية للعام الدراسي قبل توقيع قانون السلسلة".

ومن جهةٍ ثانية، أعلن العسكريون المتقاعدون، خلال اعتصامهم في ساحة الشهداء أنهم متجهون الى التصعيد في حال عدم إقرار السلسلة.

واكد العسكريون المتقاعدون: "اننا نتجه لاستكمال التحرك لتحقيق المطالب وتعديل ​سلسلة الرتب والرواتب​، وتعديل المادة 79 التي تضمن تثبيت الحقوق.

وأشاروا إلى أنهم يعوّلون على الكتل بترجمة وعودها بانصاف العسكريين في اقرار قانون التعديل في 16 آب، معتبرين ان السلسلة حق مقدس للموظفين والعسكريين ونطالب في حال تقرر نشر السلسلة اقرار قانون التعديل للمادة 79 ودفع كافة المستحقات على انواعها.

وأضافوا ان الهيئة لم تطالب الا بتثبيت مبادئ العدالة والمساواة ونرفض المظلومية للقطاع العام والمتقاعدين.

وفي سياقٍ آخر، أكد وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ في تصريح له من قصر بعبدا أنه ذاهب الى سوريا مساء الاربعاء بعد جلسة مجلس النواب، مشيرا الى أنه "بعد أسابيع ستمر قوافل تحمل الصادرات اللبنانية وتعود حركة الترانزيت من لبنان إلى الدول العربية عبر سوريا".

عربياً:

أظهرت بيانات رسمية تراجع معدل البطالة في قطر إلى 0.1% خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ0.2% خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبذلك، تستمر الدوحة في احتلال المرتبة الأولى عالمياً في أدنى معدل للبطالة بين سكانها.

وأفادت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، الصادرة مساء الأحد، بأن عدد الباحثين عن عمل في قطر من مواطنين وأجانب بنهاية الربع الثاني من 2017 أي الفترة من نيسان إلى حزيران 2017، بلغ 2873 شخصاً مقارنة بنحو 3293 شخصاً في الربع الثاني من 2016.

وأوضحت البيانات أن عدد العاطلين من الذكور مثل 38.5% 1105 عاطلين، في الربع الثاني من العام الحالي، بينما بلغت نسبة الإناث 61.5% 1768 عاطلة.

وبلغ معدل البطالة للقطريين 0.4% فى الربع الثاني من 2017، بواقع 0.3% للذكور و0.8% للإناث.

وكان معدل البطالة بين المواطنيين القطريين فى الربع الثاني من 2016 قد سجل 0.7%، بواقع 0.3% للذكور و1.4% للإناث.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب متراجعة من أعلى مستوى لها في حوالي شهرين مع تراجع المخاوف بشأن التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتراجع سعر المعدن الأصفر للتسليم الفوري بنسبة 0.2% إلى 1286 دولارا للأوقية، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول هامشيًا بنسبة 0.08% إلى 1293 دولارا للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:19 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط متجاهلة انخفاض إنتاج وصادرات الخام الليبية على خلفية تجدد التهديدات الأمنية والاضطرابات العمالية، وفي ظل ضغط من ارتفاع الدولار واسع النطاق مقابل العملات الرئيسية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.85% إلى 51.65 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.70% إلى 48.49 دولار، في تمام الساعة 02:05 مساءً بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك، مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.35% إلى 93.38 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع العملة الأميركية ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.