أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية عن تسجيل 1590 شركة جديدة خلال شهر تموز الماضي، بعدد سجلات تجارية رئيسية جديدة بلغ 1241 سجلا، بينما بلغ عدد السجلات التجارية الفرعية الجديدة 349 سجلا. ويأتي ذلك رغم الحصار الذي أعلنته أربع دول عربية على قطر منذ الخامس من حزيران الماضي. 

وأشار تقرير سير الأعمال لقطاع التجارة لشهر تموز من العام الجاري الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة، اليوم السبت، إلى أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تصدرت السجلات التجارية الرئيسية بنسبة 61 %، بينما حلت فئة الشركات ذات المسؤولية المحدودة - مالكها شخص واحد - في المرتبة الثانية بنسبة 24%، وجاءت المؤسسة الفردية في المرتبة الثالثة بنسبة 14%. 

وحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا" تصدرت شركات المقاولات خلال شهر تموز الماضي قائمة الأنشطة الأكثر استخداما، حيث تم إصدار 182 سجلا تجاريا في هذا المجال، وتم إصدار 170 سجلا تجاريا لمحلات البقالة والتموينات، كما تم إصدار 110 سجلات تجارية لأنشطة الخدمات وتخليص المعاملات، وكذلك إصدار 107 سجلات تجارية لتجارة مواد البناء. 

وأوضح التقرير أن عدد الرخص التجارية التي تم إصدارها أو تعديلها أو تجديدها خلال شهر تموز الماضي بلغ 9744 رخصة تجارية، حيث بلغ عدد الرخص التي أصدرتها الوزارة 952 رخصة، بينما جرى تعديل 804 رخص، وبلغ عدد الرخص التي تم تجديدها 7988 رخصة تجارية.