كشف موقع "بيزنس إنسايدر" أن مدير تطبيق التراسل المرئي، "​سناب تشات​"، إيفان شبيغل، قد رفض عرضاً بـ30 مليار دولار قدمته شركة "غوغل" في بداية سنة 2016. ووفق الموقع، فإن هذه القصة كانت عبارة عن "سر مكشوف" في أروقة الشركة، وتم تأكيد هذا المبلغ من قبل عدة مصادر، ما يجعلها معلومة موثوقة.

ولم يتم التأكد مما إذا كان هذا العرض قد جاء بطريقة رسمية في سياق صفقة جادة أم أن الأمر لم يتعد حدود الأحاديث الجانبية خلال لقاءات وادي السيلكون.

ووفق موقع "سي نت" التقني فإن هذا المبلغ قد تم طرحه قبل الصعود الذي عرفته أسهم شركة التطبيق الأصفر، لتبلغ قيمتها آنذاك 20 مليار دولار أميركي.

وقد فتح هذا الخبر النقاش حول ما إذا كان يفترض بمدير "سناب تشات" أن يقبل العرض أم لا، ففي الماضي كان التطبيق فعلاً يعيش أوج فترة مجده عندما أطلق خدمة "الستوريز" التي لقيت كل هذا النجاح وصنعت اسمه، لكن مع مرور الوقت دخل "فيسبوك" بقوة وحوّل هذا المجد إلى كابوس.

فقد أطلق "فيسبوك" خدمة مطابقة تماماً لتلك التي يعرضها "سناب تشات"، ولم يكتف بنسخ فكرة "الستوريز" بل كذلك أعلن عن مشروع للواقع المعزز يجرّد "سناب تشات" من قوة الفلاتر. وقد حققت خدمة القصص في "إنستاغرام" نجاحاً ضخماً، وهو ما دفع البعض للقول بأن مدير التطبيق كان عليه قبول عرض "فيسبوك" بشرائه.

وسعى "فيسبوك" منذ سنة 2013 لشراء التطبيق الأصفر بعدما لاحظ مزاحمته له ونموه القياسي، واقترح آنذاك مبلغ 3 ملايين دولار للاستحواذ عليه، إلا أن التطبيق رفض الصفقة وواصل النمو حتى تضاعفت قيمته السوقية مرات عديدة.