لا شك أن قطاع صناعة المعرفة في لبنان يعد من القطاعات الأكثر نموا على الرغم من أنه مازال قطاعا ناشئاً ويحتاج الى الكثير من التطور والتقدم... إلا أن وجود حاضنات أعمال مهمة مثل "بيريتك"، "بادر"، "Speed" وغيرها، إضافة الى الدعم الكبير الذي يقدمه المصرف المركزي لهذا القطاع، والموارد البشرية المبدعة والمميزة التي يمتلكها لبنان .. تجعلنا نتفاءل بمستقبل هذا القطاع.

وقد أولى القطاع المصرفي والمؤسسات الخاصة والمستثمرين في لبنان خلال السنوات الأخيرة أهمية كبيرة للمؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ودعموا المبادرات الفردية الجدية والواعدة، لأن هذا النوع من الشركات أصبح ركنا أساسيا من أركان الإقتصاد الوطني، ويؤمن 90 إلى 95% من فرص العمل المتاحة في لبنان، كما تساهم في الحد من هجرة اللبنانيين، وبخاصة فئة الشباب المتعلم.

"Codendot" واحدة من الشركات اللبنانية الناشئة التي تعمل في مجال الـ "Web Development"، والتي إستطاعت خلال 10 سنوات من العمل والجهد ان تبني إسماً لامعاً في السوق المحلي ... ولأن "Codendot" نموذجا للشركات التكنولوجية القادرة على التوسع في السوق الإقليمي والعالمي، كان لـ "الإقتصاد" مقابلة خاصة مع المدير التنفيذي للشركة نضال دقّور.

بداية أخبرنا عن شركة "Codendot"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Codendot" هي شركة لبنانية ناشئة متخصصة في الـ "Web Development" وتطوير التطبيقات الذكية.

في قسم تطوير التطبيقات الذكية نعمل بطريقتين، الطريقة الأولى هي تطوير تطبيقات لشركات وأشخاص تعمل في مجالات متعددة وتعتمد في جزء من عملها على تطبيقات الهواتف الذكية .. وقد قمنا حتى الأن بتطوير عدد كبير من التطبيقات لشركات تعمل في السوق اللبناني، وشركات إقليمية أيضا.

من جهة أخرى نقوم بتطوير تطبيقات خاصة بشركتنا، ففريق عملنا يقترح بعض الأفكار التي نجري عليها دراست دقيقة لمعرفة الجدوى من تطويرها .. وقد قمنا حتى الأن بتطوير أكثر من تطبيق ذكي وطرحه على المستوى العالمي، وفي الوقت الحالي نعمل على تطبيق جديد يحمل إسم "Docomix"، وقد أطلقنا النسخة التجريبية من التطبيق منذ حوالي 6 أشهر، ويختبره أكثر من 10000 شخص حول العالم.

أخبرنا قليلا عن تطبيق "Docomix" ... كيف يفيد المستخدمين ؟

"Docomix" هو تطبيق ترفيهي مخصص للتسلية، حيث يمكن للمستخدم تحويل أي فكرة إلى مشهد كوميدي مضحك .. فإذا كان لدى المستخدم فكرة مضحكة أو طريفة، يمكنه تحويلها إلى مشهد كوميدي من خلال إستخدام بعض الرسومات والشخصيات الموجودة داخل التطبيق وتركيبها بطريقة معينة ليحصل على مشهد كوميدي متكامل .. ويستطيع مشاركة هذا المشهد مع أصدقائه على وسائل التواصل الإجتماعي.

سيتم إطلاق النسخة النهائية من التطبيق في نهاية الشهر الجاري.

متى بدأت شركة "Codendot" عملها في السوق اللبناني؟

"Codendot" إنطلقت منذ العام 2007، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك تطبيقات ذكية .. فكان عملنا محصوراً في تطوير وإنشاء المواقع الإلكترونية.

ولكن مع تطور هذا القطاع كان لا بد لـ "Codendot" أن تواكب هذا التطور ... فبدأنا بالعمل على مواكبة التطور في مجال تطوير المواقع الإلكترونية من جهة، وإنطلقنا أيضا في مجال تطوير التطبيقات الذكية من جهة أخرى.

وعلى الرغم من أن الشركات العاملة في هذا المجال في لبنان في تزايد مستمر، إلا أنها مازالت لا تلبي الطلب الموجود في السوق ... ونحن بحاجة لرفع عدد الشركات، شرط ان تعمل بطريقة محترفة وأن تقدّم نوعية خدمات متميزة، فالمنافسة في هذا القطاع لا تنحصر في السوق المحلي، بل تمتد إلى السوق الإقليمي وحتى العالمي، لذلك نحن نحتاج لشركات قادرة على تطوير هذا القطاع في لبنان ليستمر في منافسة الشركات الإقليمية والعالمية.

من صاحب فكرة إنشاء "Codendot" ؟ وكم يبلغ عدد الموظفين اليوم في الشركة؟

بدأنا الشركة أنا وصديق لي يدعى أحمد قصّاص، وكنّا في البداية نعمل لوحدنا فقط ... أما اليوم فتحتوي الشركة على أكثر من 20 موظف يعملون في أقسام مختلفة.

ما هي أبرز الصعوبات التي تواجهكم في السوق اللبناني؟

الصعوبات الأبرز التي تواجه الشركات العاملة في صناعة التكنولوجيا في لبنان، هي صعوبات تتعلق بالبنى التحتية ... فالإنترنت يعتبر مشكلة كبيرة في لبنان، وأسعاره المرتفعة تؤثر على الشركات الناشئة بشكل كبير، أضف إلى ذلك أن هذه الشركات تحتاج إلى أكثر من مصدر لتأمين تيار كهربائي على مدار الساعة، وتضطر لدفع فواتير باهظة شهرياً.

من جهة أخرى، تعتبر المعاملات الرسمية مع الدولة والنظام الضريبي اللبناني، أمور معقدّة أيضا، وتقف عائقاً أمام تطور الشركات الناشئة في لبنان.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

"Codendot" لديها عدّة شراكات مع شركات إقليمية، وخاصة مع شركات تعمل في دبي ... ولدينا رؤية للتوسع خارج لبنان، ولكن في الوقت الراهن نركّز على التطور في السوق اللبناني.