تعمل شركة "​مايكروسوفت​" على اختبار خاصية جديدة بنظام التشغيل "​ويندوز 10​" تتيح للأشخاص التحكم في جميع خصائص النظام الأخرى من خلال أعينهم.

ويهدف برنامج "تحكم العين" إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تشغيل الفأرة ولوحة المفاتيح واستخدام خاصية تحويل الكلام إلى نص، وسيكون على هؤلاء المستخدمين فقط الاستعانة بجهاز لتتبع العين من إنتاج شركة "Tobii" لتفعيل هذه الخدمة.

وبحسب ما أعلنته الشركة في بيان إلكتروني، فعند تفعيل هذه الخاصية يظهر مربع على الشاشة يسمح للمستخدم بتحديد موضع سهم الفأرة أو اختيار لوحة المفاتيح أو خدمة تحويل النص إلى كلام.

وفي حال اختيار الفأرة، يجب على المستخدم النظر لما يريده من ملفات ومن ثم تحديد ما إذا كان يريد النقر عليها بالمفتاح الأيمن أم الأيسر.

وتبدو عملية الكتابة مشابهة أيضًا إلى حد كبير، إلا أن "مايكروسوفت" تختبر خاصية إضافية تحت اسم "صياغة الكتابة" لمساعدة المستخدمين في إتمام الصياغة المطلوبة بشكل أسرع.

وتقول الشركة إنه يمكن من خلال هذه الخاصية صياغة الكلمات بمجرد كتابة الحرف الأول والأخير من الكلمة المرادة، وبمجرد النظر إلى الحروف ستظهر مقترحات للكلمات المشابهة بناءً على الحرف الأخير.