يُعدُّ علم الإحصاء اليوم من أهم العلوم التي تتوقف عليها التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية ...، وللإحصاء حصة أساسية من عمل الدول والمؤسسات والمنظمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، عالمياً ودولياً ومحلياً، وكثيراً ما يرتهن مصير مشاريع أو قرارات كبرى بالنتائج التي يقدمها الإحصاء في مجال معَيَّن.

وبصورة عامة، فإن افتقاد الجهد الإحصائي في مجال من المجالات، يمنع من التأكد وتحصيل الضمان في استجابة أي مشروع للواقع، كما يحول دون تحديد مدى نجاحه أو إخفاقه، ويجعل في الإقدام عليه شيئاً من المخاطرة.

كما يُعدّ استخدام الأسلوب الإحصائي في أي دراسة الوسيلة المأمونة التي يمكن أن تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنفيذها ... وهذا العلم، غائبٌ عن بال السلطة في لبنان والحكومات المتعاقبة منذ سنوات، على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والثقافية في بلادنا، بأمسّ الحاجة للإعتماد على الإحصاء.

لذلك قرر كل من نزيه ياسين، مروان مغربي، ومصطفى مولوي، سد هذه الثغرة عبر تطوير تطبيق ذكي يحمل إسم "Lebanostat"، وهو تطبيق خاص باللبنانيين المقيمين فقط، ويهدف إلى إعطاء إحصاءات دقيقة وشفافة حول أي موضوع أو طرح أو مشروع أو ملف شائك ...

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق، كان لـ الإقتصاد هذا اللقاء الخاص مع الشريك المؤسس لتطبيق "Lebanostat"، نزيه ياسين.

بداية ما هو تطبيق "Lebanostat"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

تطبيق "Lebanostat" هو تطبيق لبناني مخصص لإجراء الإصحاءات، ويندرج ضمن التطبيقات الإقتصادية، التجارية، الإجتماعية، السياسية والترفيهية أيضا.

يستفيد من التطبيق المواطن والتلميذ والسياسي والشركات والمؤسسات العامة .. فكل عمل أو نشاط معين بحاجة إلى إحصاءات دقيقة، ومن خلال هذا التطبيق يمكن طرح الأسئلة بطريقة سهلة أو طرح أي موضوع لمعرفة أراء الناس حوله والحصول على إحصاءات دقيقة.

كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق على الهاتف "آندرويد" أو "iOS"، وتسجيل الدخول إلى التطبيق عبر "Code" يتم إرساله إليه، وبعد ذلك يستطيع المستخدم ابداء رأيه بالمواضيع المطروحة بطريقة سهلة وبسيطة.

أما بالنسبة للأشخاص والشركات الراغبين بإجراء إحصاء حول موضوع معيّن، فيمكنهم إرسال السؤال أو الموضوع المرغوب طرحه للإحصاء عبر التطبيق .. ونحن سنقوم بعرض السؤال أمام المستخدمين للحصول على نتائج إحصاء دقيقة وحقيقية.

إذا من خلال "Lebanostat" يمكن للطالب القيام ببحث معين للجامعة عبر طرح أسئلة على المجتمع، ويمكن للسياسي أيضا معرفة أراء الناس حول موضوع شائك، كما تستطيع الحكومة معرفة رأي الناس والمواطنين بأدائها، وبإمكان الشركات أيضا معرفة ردود فعل الناس وأرئهم حول خدماتها ومنتجاتها ...

التطبيق موجه فقط للبنانيين داخل الأراضي اللبنانية، وهي باللغة العربية لتكون قريبة من كل الناس ..

من هو صاحب الفكرة ؟ ولماذا قمتم بإنشاء وتطوير تطبيق "Lebanostat" ؟

الفكرة بدأت مع مهندس لبناني يدعى مروان مغربي، وهو خبير إتصالات مغترب .. وتم تطبيقها وتحويلها إلى مشروع فعلي بالتعاون بين المهندس مغربي وأستاذ جامعة صديق لنا يدعى مصطفى مولوي وانا.

أما بالنسبة للسبب الذي دفعنا لتطوير تطبيق "Lebanostat"، فهو الغياب شبه الكلي لأي إحصاء حقيقي ودقيق في لبنان بكافة المجالات والقطاعات، لذلك عملنا مع شركة لبنانية ناشئة خاصة بتطوير التطبيقات الذكية تدعى "Codendot"، وأصبح التطبيق موجود ومتاح أمام المستخدمين في ظرف 8 أشهر.

وقمنا بتسجيل "Lebanostat" رسمياً في الدولة اللبنانية، وأصبحت شركة مصرّح لها بالعمل في مجال الإحصاءات.

هل بدأتم العمل مع مؤسسات وشركات وجمعيات لنشر التطبيق بشكل أوسع؟

تعاملنا مع العديد من المؤسسات والشركات، فقد بدأنا العمل مع غرفة بيروت وجبل للبنان في الشق الإقتصادي، كما تعاملنا أيضا مع مواقع إلكترونية خاصة بالشق الفني.

وبمساعدة من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، بدأ التطبيق بالإنتشار بشكل أوسع .. وأصبح عدد المستخدمين أكثر من 3500 مستخدم نشط، علماً ان الإطلاق الرسمي تم في شهر أيار الماضي.

ما هي الصعوبات التي تواجهكم الأن لنشر التطبيق بشكل أكبر في المجتمع اللبناني؟

المشكلة الكبرى في المجتمع اللبناني هي اللامبالاة بالإحصاء، وغياب الثقة لدى المواطن اللبناني بوجود إحصاء صريح ودقيق وحقيقي وشفاف ... ففي لبنان نجد أحيانا بعض الأرقام والنتائج المبنية على إحصاءات، ولكن في معظم الأوقات لا نعرف أي معلومات عن كيفية إجراء هذا الإحصاء، وهل هو إحصاء دقيق وشفاف ويعتمد فعلا على أراء الناس والمجتمع ؟

لذلك نحن نعتقد بأن التحدي الأكبر أمامنا هو إعادة الثقة للناس وللمواطن اللبناني، وتوعيتهم حول أهمية الإحصاء الشفاف في المجتمع وفي كافة المجالات والقطاعات.

هل التطبيق مجاني ؟ وهل تحققون أي مردود مادي من خلاله؟

تحميل التطبيق وإستخدامه مجاني طبعاً، ولكن طرح الأسئلة لإجراء إحصاء معين يتم مقابل قيمة مادية معينة، فالطالب يدفع 2$ لإجراء إحصاء، أما بالنسبة للشركات والمؤسسات فالكلفة هي 5$ أميركي.

أضف إلى ذلك أن هناك بعض الإعلانات في التطبيق التي تؤمن لنا مردود مادي أيضاً.

ما هي أهدفكم التي ترغبون بتحقيقها من خلال تطبيق "Lebanostat"؟

هدفنا من تطبيق "Lebanostat" هو دفع اللبناني المقيم في الأراضي اللبنانية لإبداء رأيه في كل المواضيع العالقة والشائكة والمطروحة .. كما نهدف أيضا لإصلاح العلاقة بين المجتمع والدولة اللبنانية، حيث يمكن للدولة طرح الأسئلة على الشعب والأخذ برأي المواطنين في أي موضوع يحتاج لإستفتاء أو لإحصاء، فهذا الأمر يساعد على التعاون والمشاركة لإصلاح المجتمع ودفعه نحو الأفضل.

لتحميل التطبيق إضغطهنا