يعرف الماس الأحمر بندرته الشديدة وقيمته الثمينة، إذ لم تتمكن شركة التعدين "ريو تينتو" على مدار السنوات الثلاثة والثلاثين الماضية من بيع سوى 20 قيراطًا من الماس الأحمر المستخرج من منجم أرجيل في غرب أستراليا، بحسب تقرير لـ"سي إن إن".

ويقول رئيس أعمال دار المزادات البريطانية "بونهامس" في آسيا غرايم طومسون "إن الماس الأحمر هو الأكثر ندرة بين باقي أقرانه، مشيرًا إلى أنه لم يحصل على قطعة منه سوى مرة واحدة قبل خمسة أعوام".

وكشفت "ريو تينتو" أمام جمع من محبي اقتناء المتعلقات الثمينة عن أكبر ماسة حمراء اكتشفتها الشركة، والتي اطلق عليها "أرغيل إيفرغلو" وتزن نحو 2.11 قيراط ولها بريق خلاب وقالب مصقول.

وقال رئيس شركة "أرجيل بينك دايموندز" جوزفين جونسون "إن هذه القطعة تمثل ما وصفه بندرة الندرة، مضيفًا أنها ستعزز الطلب العالمي لمحبي اقتناء المتعلقات القيمة وهواة البحث والتنقيب عن الأشياء النفيسة".

من جانبه قال المدير العام لـ"77Diamonds" وهو أكبر موقع إلكتروني لبيع المجوهرات في أوروبا توبياس كورميند، إن حجم القطعة المعلن عنها يضاهي بالكاد نصف عملة معدنية فئة واحد سنت، لكنه يتوقع أن تباع بأكثر من 10 ملايين دولار".

واكتشفت أكبر ماسة حمراء في العالم خلال التسعينيات الماضية في البرازيل ووصل وزنها إلى 5.11 قيراط وهي ملك متاجر مجوهرات "موسيف" الآن.