دشّن المصنّع الألماني للسيارات "​فولكس فاغن​"، مصنعاً لتجميع السيارات في الجزائر حيث يواجه قطاع صناعة السيارات صعوبة في الانطلاق.

وذكرت الشركة في بيان ان تشييد المصنع الواقع في منطقة صناعية في غليزان (300 كلم غرب العاصمة الجزائر) يشكل استثمارا بقيمة تزيد عن 170 مليون يورو.

وأضاف البيان ان بإمكان المصنع انتاج حتى 200 سيارة في اليوم. وبعد ان بدأ بتجميع سيارات من طراز "غولف" و"ايبيزا سيات" و"اوكتافيا سكودا" و"كادي"، سينتج أيضاً اعتباراً من العام 2018 طرازي "بولو" و"فابيا".

وصرح رئيس المجموعة الألمانية هيربرت ديس ان "القارة الافريقية تؤمن فرصا كبيرة للتنمية بالنسبة الى مجموعة فولكسفاغن. بفضل مصنعنا الجديد في الجزائر، سنقوم مع شريكنا (المحلي) سوفاك بتعزيز وجود ماركات المجموعة في شمال افريقيا. وسنأتي بالتقنيات المتطورة الى افريقيا خصوصا مع طراز غولف".

ويأتي تدشين المصنع بعد أن أعرب وزير الصناعة الجزائري محجوب بدة عن الإستياء من نسبة الإندماج الضعيفة ومن أن مشاريع تركيب السيارات في الجزائر تحولت إلى "استيراد مقنع".

وتابع بدة ان نسبة الإندماج الوطني لا تزال ضعيفة نسبيا بينما يفترض ان تقارب بحسب الخطط 15% بعد ثلاث سنوات على بدء الإنتاج.