تطرح شركة "تويوتا" اليابانية للسيارات رائعتها "كامري" 2018 الجديدة خلال أسابيع في وقت يشهد تغيرا ملحوظا في اتجاهات الشراء وتكنولوجيا المحركات والكماليات المتقدمة.

ويعاني قطاع سيارات الصالون "السيدان" من تراجع الإقبال لصالح سيارات "الكروس أوفر" كما تتجه شركات التصنيع لتكنولوجيا المحركات "التربو" وتطبيقات "أبل" و"غوغل" داخل مقصورات القيادة. لكن "كامري" اختارت المضي في طريقها الخاص معتمدة على شعبيتها الكبيرة واحتفاظها بلقب أكثر سيارة ركاب بيعا في السوق الأميركي.

بينما تحولت منافستها الرئيسية "هوندا أكورد" إلى المحركات "التربو"، زودت تويوتا "كامري" بمحرك "ديناميك فورس"Dynamic Force ذي أربع أسطوانات وأبقت على محرك V6 في بعض الفئات. آثرت تويوتا أيضا الاعتماد على باقة نظم تكنولوجية خاصة وهي "تويوتا سيفتي سينس" Toyota Safety Sense رافضة الانصياع لجاذبية "أبل كار بلاي" و "جوجل أندرويد أوتو" وبررت ذلك بتقديرها لخصوصية عملائها.

ويعيب خبراء على "تويوتا" إهمال هذين النظامين بالتحديد، ويقولون إن الشركة واحدة بين عدد قليل من المنتجين الذين لا يزالون بعدين عن "أبل" و "غوغل" وإن العدد آخذ في التناقص. أيضا تجاهلت "تويوتا" رغبات البعض بجعل الكامري الجديدة أكثر طولا وارتفاعا بل وخفضت مستوى مقدمة السيارة 1.6 بوصة وقللت أيضا ارتفاع السقف بنحو 1.2 بوصة.

وتطرح "تويوتا" عشر فئات من "كامري 2018" تبدأ بالسيارة Camry L (الفئة الأساسية) ثمLE  وXLE  وفئتين بمحرك V6 هما  XLEوXSE وأيضا SE و XSE فضلا عن ثلاث فئات بمحركات هجينة. الفئات العشر موزعة على شكلين أحدهما في SE  و  XSE ويميل إلى السيارات الرياضية بينما تأخذ فئات L  و LE و XLE اتجاه السيارات الفارهة.

وفرت "تويوتا" ثلاثة أنواع من المحركات للكامري الجديدة، فقد زودت طرازات L وLE وSE وXLE وXSE بمحرك (داينامك فورس) Dynamic Force ذي أربع أسطوانات وسعة 2.5لتر وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات. المفاجأة في الإصدار الجديد هو الإبقاء على المحرك V6 3.5 لتر مع إخضاعه لبعض التعديلات وطرحه اختياريا في الفئتينXLE  وXSE.

قوة المحرك ديناميك فورس تبلغ 203 أحصنة وأيضا 206 في الفئة الأعلى بينما تصل قوة V6  المعدل إلى 301 حصان، ويبدأ سعر الفئة الأساسية بنحو 25 ألف دولار ويصل إلى 34 ألفا في أعلى إصدار. علاوة على ذلك، تزود "تويوتا" فئات LE وSE وXLE بمحرك هجين يعمل بالبنزين والكهرباء.

"كامري 2018" الجديدة مثبتة بقاعدة (منصة) تي.جي.إن.إيهTGNA  تقول "تويوتا" إنها توفر أقوى معدلات الأمان المتاحة كما تضفي مزيدا من المتعة والتشويق في القيادة. وتقول "تويوتا" أيضا إن المنصة الجديدة حركة إصلاح هيكلي للشركة برمتها سينتج عنها سيارات ديناميكية بدرجة أكبر ورياضية المواصفات.

وقد كانت كامري "2017" مزودة بالعديد من أدوات المساعدة ونظم تجنب التصادم لكن الاستعانة بأي منها استلزم دفع المزيد من المال. تغير ذلك في السيارة الجديدة التي زودت جميع فئاتها بمجموعة النظم التكنولوجية "تويوتا سيفتي سينس" Toyota Safty Sense. وتشمل باقة "تويوتا سيفتي" التكنولوجية نظام ملاحة قابل للتعديل، ونظام تحذير من الاصطدام بالواجهة مع جهاز للتنبيه بوجود مارة. وتضم الباقة أيضا مكابح طواريء أوتوماتيكية، ونظاما للتحذير عند الخروج من الحارة المرورية فضلا عن مساعد آلي للحفاظ على الحارة وأيضا أضواء أمامية عالية أوتوماتيكية.

ويعتبر المنافس الرئيسي لـ"كامري" هي شقيقتها اليابانية هوندا أكورد كما تنافس "نيسان ألتيما" و"هيونداي سوناتا" و"فورد فيوجن" و"شيفروليه ماليبو" وأيضا "كيا أوتيما". أيضا ينافس "الكامري" في فئتها "مازدا 6" و"فولكسفاغن باسات".