تمنح ​روسيا​ المشاركين في منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد سنويا في مدينة فلاديفوستوك بشرق البلاد، تسهيلات لدخول الأراضي الروسية للمشاركة في فعاليات وأنشطة المنتدى الاقتصادي.

وينعقد المنتدى هذا العام في دورته الثالثة يومي 6 و7 أيلول، وستعرض خلاله على المستثمرين مشاريع واعدة في الشرق الروسي، وسط مشاركة أكثر من 400 شركة روسية وأجنبية.

وسيكون بمقدور المشاركين زيارة فلاديفوستوك من 3 إلى 9 أيلول من بدون تأشيرة، وتأتي هذه التسهيلات في إطار مرسوم رئاسي صدر في 29 حزيران 2015.

ومنذ عام 2016 أصبح بإمكان المشاركين دخول الأراضي الروسية بدون تأشيرة، على أن يبرز المشارك جواز سفره في نقطة العبور على الحدود الروسية، إضافة لوثيقة اعتماد صادرة عن اللجنة المنظمة للمعرض.

ويعد المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.

وحصلت فلاديفوستوك، عاصمة إقليم بريموريه، في نهاية عام 2014 على صفة "ميناء حر" بنظام تسهيلات جمركية متقدم، ومنذ ذلك الوقت يندرج المنتدى ضمن خطة طموحة تهدف لتشجيع التنمية الاقتصادية في الشرق الأقصى الروسي.