محلياً:

يتابع ​مصرف لبنان​ من خلال سياسات مدروسة ودقيقة في مراكمة احتياطياته من العملات الصعبة تحسبا لاي طارئ مرتقب، لاسيما في وضع اقليمي ملتهب.

وتدخل هندسات المصرف التي باشر بها في العام 2015-2016 والتي ستستمر في العام 2017 الى زيادة الاحتياطات المالية لديه من الداخل ومن الخارج على حد سواء، حيث ارتفع احتياطي المركزي في النصف الاول من شهر تموز الحالي الى 42.57 مليار دولار مع اضافة موجبات الذهب لدى المركزي والبالغ نحو 11 مليار دولار بما يرفع اجمالي احتياطات المركزي الى نحو 55 مليار دولار.

وكانت احتياطات مصرف لبنان من العملات الصعبة ارتفعت على صعيد سنوي بنسبة 17.54% (6.35 مليار دولار) مقارنة بالمستوى الذي كان عليه في منتصف شهر تموز من العام السابق والبالغ حينها 36.22 مليار دولار.

في المقابل، انكمشت قيمة احتياطات الذهب لدى المركزي بـ1.05 مليار دولار، أي ما نسبته 8.56% على اساس سنوي.

وبدوره، اكد رئيس الحكومة سعد الحريري خلال زيارته إلى واشنطن ان الوفد اللبناني " تحدث خلال هذه الزيارة بكل وضوح عن مصلحة لبنان التي هي الحفاظ على الاستقرار وتقوية الجيش اللبناني وتنمية الاقتصاد وكيفية التوافق على مساعدة اللاجئين السوريين ولكن الاهم هو مساعدة الاقتصاد الوطني اللبناني لأنه في نهاية المطاف اذا لم ينهض الاقتصاد سيكون هناك مشكل في البلد".

وقال: "تحدثنا في كل الامور وسنكمل اجتماعاتنا وقد اتينا الى هنا برفقة وزير الخارجية جبران باسيل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة والكثير من المستشارين.

و في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، أكد الحريري انه "شكرت الجهود الاميركية المبذولة في لبنان لحماية الإستقرار السياسي والاقتصادي، ونحن بحثنا الضغوط التي يواجهها لبنان نتيجة النزوح السوري وبحثت مع الرئيس ترامب رؤية الحكومة في مواجهة الازمة، وبحثت معه جهود الحكومة لخلق الوظائف وفرص العمل والشعب اللبناني يناضل للحفاظ على لبنان مثال للحكم الديمقراطي".

وحول ملف العقوبات الأميركية لفت الحريري الى اننا "أبدينا تعاونا في ملف العقوبات الاميركية، ونحن سنستكمل التعاون ونحن نقوم بإتصالات مع الكونغرس للوصول الى تفاهمات حول قرارات الكونغرس"، واكد الحريري ان " الدعم الاميركي للجيش اللبناني سيكمل كما كان في السابق".

ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفع سعرصفيحة البنزين95 و98 اوكتان والديزل 300 ليرة والمازوت وقارورة الغاز 200 ليرة واستقر سعر صفيحة الكاز .

عربياً:

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه يرجو أن تحذو شركات النفط الوطنية لدول أوبك وخارجها حذو شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" التي قررت خفض مخصصات الخام 10% لشهر أيلول.

وأضاف المزروعي على "تويتر": "قد تختلف طرق مراقبة الإنتاج للدولة... ولكن أفضل طريقة وأكثرها شفافية للسوق هي إخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير".

وأبدى الوزير تفاؤله "بإستمرار الإلتزام من جميع الدول المشاركة في الخفض ونتطلع الى تحسن تدريجي في توازن السوق خلال النصف الثاني".

وأكد أن "دول الخليج و على رأسها السعودية لها تاريخ مشرّف في الإلتزام بقرارات منظمة "أوبك" و هي تتحمل مع العراق العبء الأكبر من الخفض".

أوروبياً:

ارتفع النمو الاقتصادي في بريطانيا بنسبة 0.3% في الربع الثاني ولكن أقل من توقعات "بنك انكـلترا".

وتوسع الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3% خلال الربع الثاني بعد نموه بنسبة 0.2 %في الربع الأول وبنسبة 0.7% في نهاية عام 2016، وتراجع النمو على أساس سنوي إلى 1.7% من 2% في الربع الأول، بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني اليوم.

وقد أظهر الاقتصاد البريطاني علامات تباطؤ هذا العام بسبب انخفاض الإنتاج في قطاعي الصناعة والخدمات، وأتت بيانات الربع الثاني اليوم أقل بقليل من توقعات "بنك انكلترا" بنسبة 0.04%.

وسوف يكشف البنك عن أخر توقعاته للاقتصاد الأسبوع المقبل في تقرير التضخم الأول منذ أن ثبت أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير.

أميركياً:

كشف صحيفة "وول ستريت جورنال" كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن مرشحين محتملين لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي للأعوام القليلة القادمة هما جانيت يلين الرئيسة الحالية وجاري كوهن المستشار الاقتصادي لترامب.

وتنتهي فترة رئاسة يلين ذات الأربع سنوات في شباط القادم. وكوهن رئيس سابق لبنك "غولدمان ساكس" وهو الآن مدير المجلس الاقتصادي القومي.

وقال ترامب إنه سيعلن في نهاية العام اسم المرشح الذي سيختاره لرئاسة البنك المركزي الأميركي. ونقلت الصحيفة عنه قوله أيضا إنه يوجد "اثنان أو ثلاثة" منافسين آخرين رغم أنه امتنع عن ذكر اسمائهم.

وأي مرشح لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي سيحتاج إلى أن يصادق عليه مجلس الشيوخ الأميركي.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم مع ارتفاع مؤشر الدولار من أدنى مستوياته في عدة أشهر ووسط ترقب بيان الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم للحصول على دلائل حول مستقبل السياسة النقدية الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الثاني بنسبة 0.63% إلى 1250.60 دولار للأوقية، وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.12% إلى 94.167، في تمام الساعة 09:53 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط مع تواصل التفاؤل الذي ساد السوق إزاء تحركات أعضاء "أوبك" للحد من تخمة المعروض العالمي، إلى جانب صدور بيانات –غير رسمية- أظهرت انخفاضًا كبيرًا في مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.70% إلى 50.55 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.90% إلى 48.33 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت بيروت.