وصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، التعاون بين طهران وموسكو في المجال النووي بالجيد، وأضاف "نتطلع إلى تحقيق الأهداف المرجوة من تنفيذ المشاريع النووية".

وأوضح كمالوندي يوم أمس أنه بحث خلال محادثاته مع رئيس شركة "روس آتوم" الروسية بوريس ليخاتشف مسائل متعلقة بالوحدة الأولى من مفاعل ​بوشهر النووي​، الذي ينشط حاليا، مشيرا إلى وجود مشاورات دورية بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وشركة "روس آتوم".

وبشأن مراحل تنفيذ الوحدتين الثانية والثالثة من مفاعل "بوشهر"، قال كمالوندي، بحسب ما نقلته وكالة "ارنا" الإيرانية، إنه من المتوقع إتمام الوحدتين قبل الموعد المحدد في الجدول الزمني للمشروع.

وقال: "إن الوحدة الثانية من المفاعل ستدشن في عضون 8 سنوات، فيما ستكون الوحدة الثالثة جاهزة بعد 10 سنوات، إلا أننا نعمل على تسريع تنفيذ هذه المشاريع".

وتخطط إيران، التي تملك احتياطات كبيرة من النفط والغاز، لتنويع مصادر الطاقة لتقليص اعتمادها على الطاقات الأحفورية لتأمين الاستهلاك الداخلي، وذلك من خلال سعيها إلى بناء منشآت نووية خلال السنوات المقبلة.

ولا تملك إيران حاليا سوى مفاعل نووي واحد بقوة ألف ميغاواط في محطة بوشهر، بدأ تشغيله في عام 2011 وبنته روسيا، لكنها تقوم حاليا بتشييد وحدتيين جديدتين في إطار مشروع "بوشهر-2"، الذي تبلغ تكلفته نحو 10 مليارات دولار.