وقع ​المغرب​ والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، اليوم بالرباط، على اتفاقيتي ضمان وقرض تتعلقان بالمساهمة في تمويل الشطر الثاني من مشروع القطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء،و ذلك بمبلغ 15 مليون دينار كويتي.

ووقع عن الجانب المغربي وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، و عن المؤسسة المالية المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب أحمد البدر، الذي ذكر بالمناسبة بالشراكة التاريخية التي تجمع بين المغرب والصندوق الكويتي، والتي تتواصل على مدى 51 سنة ، معتبرا أن مشروع القطار فائق السرعة "تجربة رائدة" يخوضها المغرب، ومشروع ضخم يتطلب جهدا ماليا كبيرا.

وأبرز البدر أن "الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية" هو شريك فاعل في تمويل العديد من المشاريع ذات الطابع الإنمائي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي بالمغربية، مذكرا بأن الصندوق سبق له أن شارك في تمويل الشطر الأول للمشروع بتخصيصه قرضا بقيمة 85 مليون دولار أميركي، وهو ما يرفع حاليا قيمة هذه المساهمة إلى 130 مليون دولار أميركي).

و تجدر الإشارة الى ان مشروع القطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء قد وصل عند متم يونيه المنصرم إلى 91%، وينتظر ان يبدأ الاستغلال التجاري لهذه الفئة من القطارات خلال الفصل الثالث من سنة 2018.