تراجعت أرباح المصارف الخاصة العاملة في سورية "تقليدية وإسلامية" من 64.2 مليار ليرة خلال الربع الأول من العام الماضي، إلى نحو 3 مليارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بنسبة تتجاوز 90%.

وكشفت البيانات المالية للمصارف، عن انخفاض أرباح 12 مصرفاً من أصل 14 مصرفاً عاملاً في السوق السورية، فيما لم يعلن "بنك سورية والخليج" عن نتائجه، كما وصلت خسارة "البنك العربي" إلى 95.3%.

وأظهرت بيانات الربع الأول لعام 2017، تفوّق المصارف الإسلامية الثلاثة العاملة في السوق السورية من حيث حصتها في إجمالي دخل المصارف الخاصة حيث بلغت في الربع الأول 2017 نحو 1.8 مليار ليرة، ما يصل الى نحو 60% من إجمالي أرباح المصارف الخاصة العاملة بسورية.

وبلغت موجودات المصارف الإسلامية نسبة 40% من إجمالي موجودات المصارف الخاصة لتصل إلى نحو 718 مليار ليرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

ويرى اقتصاديون سوريون أن استقرار سعر صرف الليرة السورية، بين العام الفائت وهذا العام، قد أفقد المصارف الخاصة "لعبة الأرباح الوهمية" التي كانت تعتمدها خلال بياناتها المالية خلال الفترات السابقة، مستفيدة من تراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار والعملات الرئيسية.