أصبحت برمجة الكومبيوتر وتعلم اللغات البرمجية وبناء الروبوتات أمرا مهما في السنوات الاخيرة، حيث تسعى الدول الأوروبية وأميركا لإدخال هذه المواد الى مناهج طلاب المدارس نظرا لاهمية هذا الإختصاص في بناء المستقبل ... وبسبب النقص الكبير بالمتخصصين في هذا المجال في جميع دول العالم.

ولا شكّ أن هذا المجال هو المستقبل، ولا يمكن للجيل الجديد تجاهل التطور الكبير الذي يحصل في عالم البرمجة، حيث أصبحت البرمجة لغة من الضرورة على الأطفال والمراهقين تعلّمها مهما كان إختصاصهم او توجههم في المستقبل ... إلا أن هذا المجال لا يعتبر سهل التعلم، لإحتوائه على الكثير من التعقيدات، مما يدفع بالكثير من الأطفال والمراهقين للإبتعاد عن تعلّمه ... لذلك قرر كل من إبراهيم عز الدين وصديقه باسل جلال الدين، جعل الأمر أكثر تشويقاً وتسلية من خلال منصتهم الإلكترونية "Cherpa".

ولأن "Cherpa" هي اول منصة إلكترونية في لبنان متخصصة في تعليم الـ "Robotics"، ولأن هذا المشروع حصل على الجائزة الأولى من مسابقة "Seed Boost" التي نظمتها "Speed" للشركات الناشئة، كما فاز الفريق أيضا بفرصة السفر إلى "Silicon Valley" في الولايات المتحدة .. كان لـ "الإقتصاد" لقاء خاص مع إبراهيم عز الدين، الذي أخبرنا عن أهمية "Cherpa"، وعن مشاريعهم المستقبلية.

ما هو "Cherpa"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Cherpa" هو منصة إلكترونية خاصة بتعليم بناء الروبوتات (Robotics) بطريقة مسلية، حيث يمكن للمستخدم إنشاء حساب خاص به وتسجيل الدخول، ثم إختيار الحقل الخاص به (الطب، الزراعة، الهندسة، الفلك ... وغيرها من المجالات) للبدء ببناء روبوت (Online) بطريقة مسلية ومفيدة بنفس الوقت.

طريقة التعليم تراتبية، حيث يتم العمل على الروبوت خطوة تلو الأخرى، مما يساهم في مساعدة المستخدم على تفادي الأخطاء وإتقان العمل في هذا المجال.

ويحتوي "Cherpa" على مساعد إفتراضي "Virtual Assistant"، يمكن التواصل والتفاعل معه، لمساعدة المستخدم على إنجاز الخطوات المطلوبة.

بعد الإنتهاء من بناء الروبوت، يمكن تجربته في حقل إفتراضي للتأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل في عملية البناء والبرمجة، فإذا كان المشروع عبارة عن أداة تحكّم "Joystick" مثلا، يمكن تجربتها في لعبة إفتراضية للتأكد من أنها تعمل بشكل سليم.

من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لإنشاء وتطوير "Cherpa"؟

أنا وصديقي باسل جلال الدين أصحاب فكرة إنشاء منصة "Cherpa" ... فنحن نعمل في مجال تعليم الـ"Robitics" منذ أكثر من 4 سنوات، ولاحظنا أن هناك مشكلة في طريقة التعليم، حيث يبدأ الطالب أو الطفل بحماس كبير في البداية خاصة ان المراحل الأولى تكون مسلية، ثم ينسحب الطالب عندما ننتقل للمرحلة الثانية التي تحتوي على البرمجة المعقدة بعض الشيء، فيختفي عامل التسلية إذا صح التعبير الذي يشجع الطفل على الإستمرار.

لذلك قررنا بناء منصة تساعد على تطوير عملية تعليم الـ"Robitics"، وتبقي على عامل التسلية والمرح .. فكانت "Cherpa".

هل استخدام موقع "Cherpa" مجاني ؟

الموقع مازال في مرحلة الـ "Beta" الأن، حيث نجري إختبارات على النسخة المبدأية، وسنطلق النسخة النهائية من "Cherpa" الشهر المقبل.

أما بالنسبة لإستعمال الموقع، فهو مجاني في المرحلة الأولى، حيث يمكن للمستخدم تعلّم الدروس الثلاثة الأولى دون مقابل، وبعد ذلك يمكنه شراء الدروس إذا أراد الإستمرار وإستكمال التعلم.

كيف تصف تجربتكم مع "Speed"؟

قبل دخولنا إلى برنامج "Speed" لم يكن لدينا ادنى فكرة عن طريقة تأسيس شركة ناشئة وتطويرها، ولكن مع "Speed" الأمور تغيّرت إلى الأفضل، وأصبح لدينا تصوّر كامل عن كيفية عمل الشركة وتطورها في المستقبل.

من جهة أخرى جمعتنا "Speed" مع خبراء ومستثمرين لديهم خبرات كبيرة في عالم الأعمال، كما نظمت لنا ورش عما مفيدة جداً. أضف إلى ذلك العامل المادي أيضا، حيث أن المبلغ الذي حصلنا عليه ساعدنا كثيرا على تحويل فكرتنا إلى مشروع حقيقي.

وبعد إنتهاء برنامج تسريع الأعمال الذي إستمر لثلاثة أشهر، شاركنا في مسابقة "Seed Boost" التي نظمتها "Speed" أيضا، وحصلنا على الجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركي، مما سيساعدنا أكثر على تطوير مشروعنا وتوسيعه ... وحصلنا أيضا على فرصة السفر إلى "Silicon Valley" في الولايات المتحدة الأميركية.

ما هي اهم مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل تسعون للتوسع خارج لبنان؟

منصة "Cherpa" موجهة لأي شخص في العالم يرغب في تعلّم بناء الروبوتات، وخاصة الشباب في عمر المراهقة.

في الوقت الحالي نجري التجربة على نسخة الـ "Beta" في لبنان، ولكن توجهنا هو للسوق العالمي خاصة أن المشروع هو عبارة عن "Online Platform"، أي لا يمكن أن يعيقها العامل الجغرافي.