أفادت وسائل إعلام ​إسرائيل​ية،  أن بلجيكا أصبحت الدولة الأوروبية الأولى التي تطبّق قرار البرلمان الأوروبي بشأن وسم ​منتجات​ المستوطنات الإسرائيلية، بما في ذلك منتجات الجولان، بوسم خاص يدل على مصدره.

وقال موقع "نيوز إسرائيل"، إن بروكسل بدأت بوضع تحذير لصالح المستهلك المحلي على المنتجات التي ترد من المستوطنات الإسرائيلية.

وطبقا لما أورده الموقع، تشاطر غالبية دول أوروبا بلجيكا هذا الموقف، بيد أن الأخيرة هي البلد الأوروبي الأول، الذي بدأ تنفيذ قرار البرلمان الصادر في أيلول 2015، بشأن وسم منتجات المستوطنات بما في ذلك منتجات الجولان.

ونوه الموقع، إلى قيام وزارة الاقتصاد البلجيكية بإصدار تعليمات لجميع المستوردين المحليين تنص على حظر كتابة جملة "صنع في إسرائيل" على المنتجات التي ترد البلاد من المستوطنات الواقعة خلف الخط الأخضر، وبدلا من ذلك الإشارة إلى منشئها بأسلوب تحذيري يشبه التحذير الذي يكتب على علب السجائر.

وسوف يكتب على المنتجات، التي ترد من المستوطنات الإسرائيلية بما في ذلك من الجولان، جملة تكتب بالطريقة التالية: "إنتاج: الضفة الغربية أو هضبة الجولان – مستوطنة إسرائيلية".

وحذرت الوزارة البلجيكية من أن عدم تطبيق تلك المعايير من شأنه أن يعرض المستورد لغرامات مالية كبيرة، كما ستتم مصادرة المنتجات الواردة من المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي المحتلة.

ويجري الحديث عن بدء تطبيق قرار البرلمان الأوروبي الصادر في أيلول 2015 بشأن وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية، فيما يشير الموقع إلى أن المرحلة التالية ستشهد مقاطعة تلك المنتجات بشكل كامل.

وصادق البرلمان الأوروبي في 10 أيلول 2015، على وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية بعلامات مميزة، وجاء التصويت بأغلبية 525 صوتا ومعارضة 70 صوتا وامتناع 31 صوتا، لصالح قرار يؤيد وسم منتجات المستوطنات بعلامات تميزها عن بقية المنتجات الإسرائيلية في جميع البلدان الأوروبية وشبكات التوزيع والمحال التجارية.