أظهر تقرير "غلوبل بلو" إرتفاعاً سنويّاً بنسبة 6% في قيمة المبيعات الخالية من الضريبة خلال النصف الأوّل من العام 2017 بعد تراجعٍ مستمرٍّ خلال العام 2016، وذلك في ظلّ الحوار القائم بين الدولة اللبنانيّة وعددٍ من دول الخليج منذ مطلع العام 2017 لتوطيد العلاقات بينهما. 

,نتيجةً لذلك، ارتفع الإنفاق الخالي من الضريبة من قِبَل السيّاح القادمين من الكويت والسعوديّة بنسبة 47% و19% على التوالي مع نهاية النصف الأوّل من العام الحالي. 

وذكر "بنك الاعتماد اللبناني" في تقريره الاقتصادي الاسبوعي، ان الإنفاق من قبل السيّاح القادمين من الولايات المتّحدة الأميركيّة زاد بنسبة 30% سنويّاً إثر تحسّن الأوضاع السياسيّة المحليّة، إلاّ أنّ بعض البلدان بقيت تسجّل إنكماشاً في الإنفاق الخالي من الضريبة من قبل سيّاحها في لبنان، منها مصر (29-%) والأردن (12-%) ونيجيريا (12- في المئة) وفرنسا (7-%). 

من منظارٍ آخر، تبيّن أنّ أكبر نسبة إرتفاع في عدد عمليّات الإستردادات الضريبيّة تعود إلى السيّاح الكويتيّين (58%)، تبعهم السيّاح السوريّون (53%) والسعوديّون (22%) والأميركيّون (18%) والقطريّون (5%). 

في المقابل، شهد عدد عمليّات الإستردادات الضريبيّة تراجعاً سنويّاً من قبل كلٍّ من السيّاح المصريّين (29-%) والأردنيّين (8-%) والإماراتيّين (7-%) والنيجيريّين (10-%)، للذكر لا الحصر. في هذا الإطار، إرتفع عدد عمليّات الإسترداد الضريبي بنسبة 5% سنويّاً خلال النصف الأوّل من العام 2017. 

أمّا بالنسبة لتوزيع المبيعات الخالية من الرسوم بحسب جنسيّة السيّاح، فقد حظي الإنفاق من قبل السيّاح السعوديّين على حصّة الأسد (15%) من إجمالي الإنفاق الخالي من الضريبة، يليه الإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة الإماراتيّة (12%) والكويتيّة (7%) السوريّة (5%) والمصريّة (5%).