قدمت المصممة الهولندية إرمي فان أورس مشروعا ثوريا لتحويل النباتات إلى بطاريات، تعتمد على المياه والتربة لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لإنارة المصابيح.

المشروع يحمل اسم  "Living Light"، وتعتمد فكرة عمله على انتاج النباتات للطاقة الكهربائية بواسطة البكتريا الموجودة في داخل التربة.

فخلال عملية التمثيل الضوئي تنتج النباتات مركبات عضوية في التربة، هذه المركبات تجعل البكتيريا قادرة على توليد الإلكترونات والبروتونات، والتي تستخدم في البطاريات التقليدية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

الجيد في الأمر أن النباتات الأكثر صحة تنتج مزيدا من الطاقة، أي أنه كلما ازدادت العناية بالنباتات بشكل صحيح، أعطت طاقة أكبر وإضاءة أكثر، وتقول المصممة إن مشروعها Living Light قادر حاليا على إنتاج ما يصل إلى 0.1 ميغاواط. بما يكفي لإضاءة مصباح القراءة في الليل، لكنه ليس كافيا لإنارة غرفة كاملة.

وبالتعاون مع شركة "Plant-E" الناشئة في هولندا، والمتخصصة أيضا في طاقة النبات، تبحث "Living Light" حاليا عن وسائل لإنتاج المزيد من الطاقة المنتجة بواسطة النباتات، وتأمل أن يصبح المنتج النهائي في متناول أيدي المستخدمين في وقت مبكر من عام 2018 المقبل.