تحتفظ شركات تقنية بارزة في الولايات المتحدة بكمية ضخمة من السيولة النقدية، وتوجد غالبية هذه الأموال في الخارج بعيدا عن نظام الضرائب الأمريكي، وزادت الشركات غير المالية سيولتها بنسبة 9.2% إلى 1.84 تريليون دولار في العام الماضي.

وفي تقرير نشرته "سي إن إن"، شكلت خمس شركات تقنية – هي "آبل" و"غوغل" و"مايكروسوفت" و"سيسكو" و"أوراكل" – حوالي ثلث إجمالي السيولة النقدية التي تحتفظ بها جميع الشركات.

وتحتفظ "آبل" بنصيب الأسد في القائمة، حيث كان لديها سيولة نقدية قدرها 246.1 مليار دولار عام 2016 بفضل أرباحها القوية وتنفيذ القليل من أنشطة الاستحواذ.

وتكفي هذه الأموال لشراء ثلاث شركات بحجم "نتفليكس" كما تزيد على موازنة كل صناعة رئيسية في أميركا باستثناء التكنولوجيا والرعاية الصحية.

وأصدرت "موديز" هذه القائمة بعد دراسة جميع الشركات غير المالية التي ارتفعت السيولة في حوزتها بنسبة 11% مقارنة بعام 2015 وبحوالي مرتين ونصف منذ 2008.

و قالت "موديز" إن ما يقرب من 1.3 تريليون دولار – 70% من إجمالي السيولة النقدية لدى الشركات غير المالية – يتم الاحتفاظ بها خارج الولايات المتحدة، وهو ما يعكس تداعيات سلبية للنظام الضريبي الأميركي.

وكانت إدارة ترامب قد اقترحت فرض ضريبة لمرة واحدة لتشجيع الشركات التي تحتفظ بسيولتها النقدية خارج البلاد على إعادتها للوطن.