أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع مع نمو صادرات اليابان للشهر السابع على التوالي وبعد أن أبقى "بنك اليابان" على برنامجه للتحفيز النقدي دون تغيير.

ولم يغير البنك المركزي الياباني من سياسته النقدية بعد اجتماعه الذي انتهى في وقت سابق من اليوم، ولكنه مدد الفترة التي قد يصل فيها التضخم إلى هدفه البالغ 2% إلى السنة المالية التي ستبدأ في نيسان 2019، مما يعزز التوقعات بأنه سيتخلف كثيرا عن البنوك المركزية العالمية في إنهاء برامجها التحفيزية.

كما دعمت البيانات التي أظهرت اليوم ارتفاع صادرات اليابان للشهر السابع على التوالي في حزيران، من تفاؤل المستثمرين بشأن الشركات الصناعية اليابانية.

وقال المحلل في "ميزوهو" للأوراق المالية يوتاكا ميورا يشعر المستثمرين بالارتياح إلى حد ما بسبب أن السياسة النقدية ستستمر دون تشديد لبعض الوقت.

وارتفعت الأسهم ذات الصلة بالنفط مع صعود العقود الآجلة للنفط إلى أعلى مستوى لها في ستة أسابيع في أعقاب تقرير عن انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط والبنزين في الولايات المتحدة.

وفي نهاية التداولات، ارتفع مؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 0.62% إلى 20144 نقطة، بينما زاد مؤشر "توبكس" بنسبة 0.69% إلى 1633 نقطة.