أعلن باحثون من شركة "Check Point Software Technologies"، المتخصصة في مجال الأمن المعلوماتي، أن برامج ضارة أُطلق عليها اسم "CopyCat" أصابت ملايين الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد".

وقامت هذه البرامج الخبيثة بحصد أكثر من مليون دولار من خلال الضغط على الإعلانات وتثبيت التطبيقات الاحتيالية. 

 وأشار الباحثون، في بيان الأسبوع الماضي، إلى أن الفيروس عرف نشاطاً قياسياً في الفترة الممتدة بين شهر نيسان وشهر  أيار من سنة 2016، واستهدف أكثر من 14 مليون هاتف وحاسوب لوحي. وحصد الفيروس مبلغ 1.5 مليون دولار في غضون شهرين.

وأكد الباحثون أن البرمجيات الخبيثة انتشرت عبر متاجر تطبيقات الطرف الثالث وهجمات التصيّد، وليس من خلال المتجر الرسمي الخاص بشركة "غوغل".

واستطاع فيروس "CopyCat" السيطرة عل أكثر من 8 ملايين جهاز، وتمكن من عرض أكثر من 100 مليون إعلان وهمي، وتثبيت 4.9 ملايين تطبيق على الهواتف والأجهزة اللوحية، الأمر الذي ساهم في توليد إيرادات كبيرة للقراصنة. 

وأشار مهندسون من "غوغل" إلى أن الشركة تعمل منذ سنوات على محاربة فيروسات من هذا النوع، الأمر الذي دفعها إلى تطوير أداة Google Play Protect، وهي ميزة أمنية تم طرحها من قبل الشركة، تقوم بمسح وإزالة التطبيقات الخبيثة من الهواتف، كما دعت غوغل مستخدمي هواتف "الأندرويد" إلى عدم تثبيت تطبيقات خارج متجر "غوغل بلاي".