محلياً:

عقد المجلس النيابي اليوم جلسته التي استكملت جلسات أمس ، وتم خلال هذه الجلسة إقرار المواد التالية:

- المادة 10 بتعديل نصها لناحية فرض رسم 5000 ليرة على المسافرين غير اللبنانيين لدى دخولهم الاراضي اللبنانية.

- المادة 11 بالغاء الرسوم على بطاقة السفر السياحية وابقاء الرسوم بقيمتها الحالية اي 60000 ليرة.

- المادة 12 المتعلقة بزيادة رسم مقطوع على كل مستوعب يدخل المرفأ.

- المادة 13 المتعلقة بفرض غرامات على الأملك العمومية البحرية وهي تدر حوالي مئة مليون دولار سنويًّا.

- المادة 14 المتعلقة بإخضاع جوائز اليانصيب لرسم نسبي قدره 20 بالمئة من قيمة الجوائز والبدء بمناقشة المادة 15 المتعلقة بقانون ضريبة الدخل.

- المادة 15 مع الإبقاء على نسبة التخمين على الشركات والمؤسسات الخاصة 10 بالمئة.

- المادة 16 لناحية فرض رسم على عقود البيع العقاري بنسبة 2 بالمئة.

- المادة 17 لناحية فرض ضريبة قدرها 17 بالمئة على ارباح شركات الاموال.

- المادة 18 والتي بموجبها ألغي العفو الذي كانت تحظى به بعض شركات الاموال المسجلة بالبورصة بنسبة 5 بالمئة وعادت الضريبة الى 10 بالمئة.

- المادة 19 لناحية فرض ضرائب على فوائد وعائدات كافة الحسابات لدى المصارف وعلى ارباح المصارف بنسبة 7 بالمئة.

وبدوره، أشار رئيس مجلس الوزراءسعد الحريريإلى ان "موضوع الأملاك البحرية كان يجب تسويته منذ عشرين عاماً ولدينا فرصة حقيقية لاقرار قوانين مجدية ومفيدة".

وأضاف في مداخلة خلال الجلسة التشريعية ل​مجلس النواب​ "يجب أن نأخذ خطوات لتسكير العجز الذي يسببه اقرار السلسلة".

وفي سياقٍ متصل، أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان "أننا سنحضر تقريرنا المتعلق بالموازنة في اسبوع كحد اقصى واتمنى اثناء مناقشتها ان يتخذ النواب قرارات بتخفيض الضرائب".

ومن ناحيته، اشار وزير الدولة لشؤون مكافحةالفسادنقولا توينيإلى انه "تزامناً مع إقرار السلسلة، نطلب من التجار الإلتزام بنسب الأرباح المشروعة، وعدم رفع الأسعار وخاصةً في ما يتعلق بالمواد الغذائية والطبية".

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي أكد تويني أن "أي مخالفة ستُعرّض صاحبها للملاحقة القانوني. فمصلحة المواطن اللبناني فوق كل اعتبار آخر".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحةالبنزين95 اوكتان، وسعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 100 ليرة لبنانية كما ارتفع سعر صفيحة كلالمازوت100 ليرة لبنانية، واستقر سعر قارورة الغاز. وذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل الاتي:

بنزين 98 اوكتان 22400 ليرة لبنانية.

بنزين 95 اوكتان 21800 ليرة لبنانية.

ديزل اويل للمركبات 13500 ليرة لبنانية.

مازوت احمر 13300 ليرة لبنانية.

قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 12500 ليرة لبنانية.

قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى حدود 49 دولارا اميركيا.

عربياً:

دعت غرفة تجارة وصناعة قطراليوم جميع الشركات القطرية إلى التواصل مع الغرفة لحصر الأضرار التي تعرضت لها هذه الشركات نتيجة الحصار المفروض على دولة قطر من قبل ثلاث دول خليجية.

وقالت الغرفة في بيان صحافي إنها قامت بوضع استبانة عبر موقعها الإلكتروني لحصر هذه الأضرار، وذلك لتحديد حجم هذه الأضرار ورفعها إلى لجنة المطالبة بالتعويضات والمختصة بمباشرة كافة الدعاوى المزمع إقامتها من قبل الأجهزة الحكومية والهيئات والوزارات والمؤسسات العامة والأفراد والشركات القطرية للمطالبة بالتعويض عن الخسائر والأضرار الناجمة عن الحصار المفروض على دولة قطر.

وأعلن رئيس اللجنة الاقتصادية لحصر أضرار منتسبي الغرفة نتيجة الحصار سيف بن يوسف الكواري، إن الغرفة وحرصا منها على دقة المعلومات بشأن حجم الأضرار التي وقعت على الشركات القطرية نتيجة الحصار الجائر على دولة قطر، قامت بإعداد استبانة حصر أضرار الشركات القطرية نتيجة الحصار، ودعا الكواري أصحاب ومسؤولي الشركات القطرية إلى سرعة ملء الاستبانة الإلكتروني.

ودعا الكواري الشركات إلى تحميل المستندات التي تثبت صحة ما تم وضعه في الاستبانة عبر البريد الإلكتروني الوارد بها، وذلك لاستكمال باقي الإجراءات، لافتا إلى أنه سيتم استبعاد المطالبات غير المستوفاة للوثائق التي تدعمها.

وأوضح الكواري أنه عقب جمع البيانات الكاملة والوثائق التي تعززها، حول الأضرار التي لحقت بالشركات من خلال هذا الاستبانة، ستقوم إدارة الغرفة بتقديمها إلى لجنة المطالبة بالتعويضات، منبها إلى أنّ على كل شركة متضررة أن تملأ الاستبانة لكل نشاط على حدة، وأن يتم احتساب التعامل السنوي عن العام السابق 2016، واحتساب الضرر الفعلي وليس المتوقع خلال الفترة من 5-6-2017 وحتى تاريخ ملء الاستبانة.

أميركياً:

ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من الخام على غير المتوقع الأسبوع الماضي بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بحسب بياناتمعهد البترول الأميركي.

وزادت مخزونات النفط الخام 1.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 14 تموز إلى 497.2 مليون برميل بينما توقع المحللون انخفاضها 3.2 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات البنزين 5.4 مليون برميل بينما توقع المحللون تراجعها 665 ألف برميل.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة تراجعت 2.9 مليون برميل في حين كانت التوقعات أن ترتفع 1.2 مليون برميل.

وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 51 ألف برميل يوميا بحسب بيانات المعهد.

وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 504 آلاف برميل يوميا إلى 8.087 مليون برميل يوميا.

عالميا:

تراجعت أسعارالذهب خلال تداولات اليوم بعد عدة أيام من الارتفاع بسبب الشكوك حول تأثير التوترات السياسية في واشنطن على الدولار.

كما تترقب الأسواق اجتماع البنك المركزي الأوروبي غدا للحصول على أدلة جديدة حول ما إذا كان البنك سوف يقلص برنامجه لشراء السندات أو يشدد سياسته النقدية.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.23% إلى 1239 دولار للأوقية، وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.21% إلى 94.803، وذلك في تمام الساعة 10:05 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط عقب صدور بيانات -غير رسمية- أظهرت ارتفاع مخزون الخام لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وتزامنًا مع الضغوط التي شكلها ارتفاع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.40% إلى 48.64 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.35% إلى 46.23 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:02 صباحًا بتوقيت بيروت.