محلياً:

اكد وزير المال علي حسن خليل بعد رفع جلسة مجلس النواب إلى الساعة السادسة من بعد ظهر اليوم، انه "عملياً سلسلة الرتب والرواتب أقرّت".

وكان مجلس النواب قد اقر 20 بنداً من بنود السلسلة منها استفادة معلمي القطاع الخاص من الزيادة المقرة لمعلمي القطاع الرسمي وإعطاء المتقاعدين حقوقهم مع التجزئة على ثلاث سنوات، لتبقى البنود المتعلقة بالإصلاحات.

وفي سياقٍ آخر، أعلن وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوسان الوزارة قررت توسيع مطار بيروت الدولي بعد دراسة المخطط التوجيهي، وقال :"تقرر توسعة مطار بيروت لأن الناس تتشكي من الزحمة."

ولفت الى انه سيعيد النظر بالمناقصات واستقدام العروض لتجهيزات المطار، لتصبح المنافسة شريفة، مؤكدا انه لن يكون في وزارة الأشغال إلّا مناقصات شفافة، واشار الى انه في حال لم تتوفر الشروط في باقي الشركات المقدمة فيحق له إجراء العقود بالتراضي، مؤكدا انه لن يقبل بإعطاء العقد لشركات غير كفوءة حتى لو فازت بالمناقصة بتقديم السعر الأرخص، مشددا على انه يجب ان تتناسب الشروط المقدمة مع شروط سلامة الطيران، "أي كاو".

واوضح انه سيتم الإعلان عن بدء عملية التوسيع لاحقاً.

ومن جهةٍ ثانية، نفى المدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية، في حديث لـ"النشرة"، المعلومات التي تتحدث عن تعرض الشبكة لهجوم منذ ما يقارب الاسبوع من اليوم، مؤكداً "الشبكة تعمل بشكل جيد جيداً واليوم رفعنا من سرعة الخدمة لكل المشتركين"، واضعاً الأمر في سياق الشائعات لأن "الهيئة قامت بعمل لم يحصل من قبل".

عربياً:

توقعت وحدة الأبحاث التابعة لـ"إيكونومست" استمرار العقوبات الخليجية على قطر لفترة طويلة والتي سيكون لها تداعيات على الاقتصاد القطري وتبعات موجعة على المواطنين القطريين من الناحية الاقتصادية، بخاصة مع تشبثقطربموقفها.

وذكر التقرير أن الاقتصاد القطري سيتكبد خسائر فادحة إذا استمرت المقاطعة الخليجية طويلا، وأن المواطنين وسكان قطر سيشعرون بتبعات "ثقيلة" جراء إستمرار الموقف القطري الذي سيخلق معه مقاطعة اقتصادية أوسع من الدول الأربع.

وينصح التقرير الشركات الأجنبية في قطر بضرورة التدقيق في سلامة ملفات شركائها داخل قطر في الفترة القادمة، مع البحث عن قنوات توزيع جديدة علما أنها ستكون مكلفة.

كما نصح التقرير الشركات الأجنبية بالتحوط من سعر صرف الريال القطري، تحسباً من التذبذب المتوقع للريال مع استمرار المقاطعة.

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن البنك المركزي المصري أن الدفعة الثانية من الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر البالغة 1.25 مليار دولار قد دخلت إلى خزينته.

وأوضح البنك في بيان صحفي اليوم أن هذه الدفعة ستدعم الاحتياطي النقدي لديه من العملة الأجنبية الذي كان سجل في نهاية يونيو الماضي 31.3 مليار دولار وهو الأعلى له منذ كانون الثاني 2011.

أميركياً:

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية سريعة وقوية ضدفنزويلاإذا ما واصل الرئيس نيكولاس مادورو المضي قدمًا في خططه لتشكيل هيئة تشريعية عليا والتي تعرف باسم الجمعية التأسيسية لتصويت 30 تموز.

وقال ترامب في بيان أصدره البيت الأبيض: إن الشعب الفنزويلي أعلن مجددًا تأييده للديمقراطية والحرية وسيادة القانون، إلا أن تحركاتهم القوية الشجاعة مازالت تتجاهل من قبل قائد سيء يحلم بأن يصبح دكتاتورًا.

وأضاف أن الولايات المتحدة لن تقف إلى جانب فنزويلا، وأنها ستتخذ سريعًا إجراءات اقتصادية ضد نظام مادورو إذا ما قام بتشكيل هذه الجمعية.

وخرج الملايين من الفنزويليين خلال عطلة نهاية الأسبوع للمشاركة في استفتاء رمزي نظمته المعارضة، رفضوا خلاله التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس مادورو والتي يعتزم إجراء تصويت عام عليها في الثلاثين من الشهر الجاري.

عالمياً:

ارتفعت أسعارالذهبإلى أعلى مستوى في أسبوعين اليوم مع هبوط الدولار لأقل مستوى في عدة أشهر في ظل تلاشي التوقعات برفع آخر لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1237.66 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:31 بتوقيت بيروت بعد أن لامس 1238.76 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 3 تموز، في وقت سابق من الجلسة.

في العقود الأميركية الآجلة سجل الذهب تسليم آب ارتفاعا 0.3% إلى 1236.80 دولار للأوقية.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.4% إلى 16.14 دولار للأوقية بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوى فيما يزيد قليلا على أسبوعين عند 16.23 دولار.

وزاد البلاتين 0.3% إلى 923.80 دولار للأوقية وكان قد سجل أعلى مستوى في أكثر من شهر عند 934.40 دولار في الجلسة السابقة.

ولم يطرأ تغير يذكر على البلاديوم عند 864.98 دولار للأوقية. 

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت أسعار النفط رغم صدور بيانات أظهرت تزايد إمدادات الخام البرازيلي إلى جانب توقعات بنمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري خلال الشهر القادم، وتزامنًا مع هبوط الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بمقدار ثلاثة سنتات إلى 48.39 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.10% إلى 45.97 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع هبوط مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.35% إلى 94.78 نقطة، وعادة ما يشكل انخفاض العملة الأميركية دعمًا لأسعار السلع ومن بينها النفط.