محلياً: 

أفادت مصادر مطلعة في مؤسسة ​كهرباء لبنان​ في حديث خاص لـ"الإقتصاد" إلى أن التغذية في التيار هي اليوم أفضل بكثير من الصيف الماضي، لا بل إن المعدل الذي بلغته 2200 كان للمرة الأولى منذ مدة طويلة والفضل يعود لعدة عناصر ومنها زيادة الطاقة الإنتاجية الإضافية في معملي الجية والذوق (المحركات العكسية)، بالإضافة إلى إجراءات الصيانة الدورية التي تقوم بها المؤسسة لتكون مجموعات الإنتاج في كامل جهوزيتها وطاقتها خلال هذا الفصل.

بالإضافة إلى المشاريع التي أُنجزت لتطوير شبكة التوزيع على مستوى التوتر المتوسط والمنخفض والتي خفّفت من الضغط على الشبكة والتي تُستكمل حالياً.

 

 

 

وفي سياقٍ آخر، اشار النائب ابراهيم كنعان أن "تجربتي مع السلسلة تدفعني الى انتظار الجلسة التشريعية وعلى ضوء مواقف الكتل يمكن تحديد مصيرها"، لافتا إلى ان " القدرة على الإنجاز باتت اكبر اليوم في العهد الجديد ويجب التوفيق بين الحقوق وإمكانات الدولة والاصلاحات"، موضحا انه "من النقاط العالقة ضرورة انصاف المتقاعدين و3 درجات للمعلمين وتأمين الموارد من خلال الخروج عن الضرائب التي تصيب جميع المواطنين و على أبواب إقرار الموازنة هناك وفر نسعى اليه بحدود الالف مليار اذا توافرت الإرادة السياسية".

وأكد أن "ما طرحه وزير المال علي حسن خليل يتعلّق بتقرير مالي عمل عليه منذ العام 2010 على اثر اكتشافنا في لجنة المال ان الحسابات غير مدققة وغير سليمة وبات لدى وزارة المال تقريراً من 37 الف صفحة حول الحسابات ولكن لا امكان لاحالة مشروع قانون الحسابات"، مضيفا:"حريصون كما وزير المال على ان يكون هناك حل دستوري وقانوني للحسابات والتوقيع مع التحفظ غير وارد"، مشددا على أنه "لا عودة الى ما قبل العام 2010 ولا تسوية على حساب المال العام".

وأوضح أن "السلسلة بقيمة 1200 مليار وإعطاء الحقوق للمتقاعدين سترفعها الى 1400 لذلك طرحت التجزئة التي تضيف 250 مليار في السنة الأولى"، مؤكداً اننا " نريد السلسلة ولا نريد غش الناس والموازنة ستقر خلال أسبوع وهي تحدد الوفر والإمكانات ويمكن ان تحدد مسار الاعتماد المحدد للسلسلة"، لافتاً إلى أن " هناك اقتراح معجل مكرر لتعديل قانون الدفاع ونحن معه واذا من امكان لطرحه في بداية الجلسة فسنؤيد ذلك والاصلاحات لا يجب اهمالها لانه لا يمكن الاستمرار بملاك عام مع شغور 75% وتفلّت في الادارة".

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن وزير الاتصالات جمال الجراح بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "العمل لتخفيض أسعار الانترنت وإصلاح الشبكات وصيانتها قد بدأ".

 

 

 

أوروبياً:

 

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مصادر أوروبية، أنّ "وزراء خارجية دولالإتحاد الأوروبييعتزمون خلال اجتماع لهم، اليوم الإثنين، فرض عقوبات ضدّ 16 من العلماء والعسكريين السوريين بسبب استخدام السلاح الكيميائي، الّذي تعتبر بروكسل السلطات السورية مسؤولة عنه".

ولفتت المصادر، إلى أنّ "هذه الخطوة ستكون مماثلة لقرار الولايات المتحدة الأميركية، الّتي فرضت في نهاية نيسان الماضي، عقوبات ضدّ 271 موظّفاً في مركز البحوث والدراسات العلمية السوري، متّهمة إياهم بتطوير أسلحة كيميائيّة"، منوّهةً إلى أنّ "العقوبات الأوروبية ستشمل علماء يعملون في المركز المذكور".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، قال وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند لـ"بي بي سي" إن الشركات تحجم عن الاستثمار في بريطانيا نظرا لحالة الغموض المتوفرة بعد تصويت بلاده على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف لبرنامج "أندرو مار" في بي بي سي :"من الواضح للغاية أن الشركات ليس لديها حرية التصرف فيما يتعلق بالاستثمارات، لذا تحجم نشاطها ويمكن تفهم ذلك".

وقال :"إنهم ينتظرون حتى تتضح أمور العلاقة مع أوروبا أكثر".

وتُعقد جولة ثانية للمفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي يوم الأثنين في بروكسل.

 

 

 

أميركياً:

 

استقر مؤشر الدولار اليوم بالقرب من أدنى مستوى له منذ 10 أشهر بعد بيانات التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة ونمو الإقتصاد الصيني بأكثر من المتوقع في الربع الثاني.

وقد أثار ضعف التضخم في الولايات المتحدة الشكوك حول توقعات الاحتياطي الفيدرالي بأن التضخم سينتعش خلال وقت قريب.


وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.11% إلى 95.261، وارتفع الدولار أمام اليورو بنسبة 0.18% إلى 1.1449، وأمام الإسترليني بنسبة 0.11% إلى 1.3048، كما زاد أمام الين بنسبة 0.12% إلى 112.67 في تمام الساعة 09:44 صباحا بتوقيت بيروت.

 

 

وفي سياقٍ متصل، أكد البيت الأبيض أن انخفاض عائدات الضرائب سيؤدي إلى زيادة عجزالميزانية الأميركيةإلى 702 مليار دولار خلال العام الجاري، وهو أعلى بنحو 99 مليار دولار مما كان متوقعا في نهاية أيار.

وكذلك توقع تقرير لمكتب إدارة الميزانية أن العجز للعام المالي 2018، والذي يبدأ في 1 تشرين الأول، سيزيد بحوالي 149 مليار دولار، ليبلغ زهاء 589 مليار دولار، أي أكثر من عجز العام الماضي البالغ 585 مليار دولار.

ويلقي التقرير اللوم على السياسات الفاشلة للإدارة الرئاسية السابقة في التسبب بمثل هذه الزيادة في عجز الميزانية.

وقال مدير الميزانية في البيت الأبيض ميك مالفاني : "إن نمو العجز على المدى القصير يؤكد الحاجة الماسة لاستعادة الانضباط المالي فيما يتعلق بالعلاقات المالية في البلاد".

وأضاف: "تحتاج بلادنا إلى إجراء تغييرات كبيرة في السياسات إذا كنا نريد لمواطنينا أن يعيشوا بأمان وتحقيق مستقبل زاهر لهم".

 

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعارالذهب اليوم مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر بعد تقلص فرص إجراء المزيد من رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هذا العام في ضوء البيانات الاقتصادية الضعيفة للاقتصاد الأميركي الأسبوع الماضي.

وفي الساعة 10:56 بتوقيت بيروت ارتفع السعر الفوري للذهب 0.21% إلى 1230.06 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت عقود الذهب الأميركية تسليم آب 0.2% إلى 1229.50 دولار للأوقية.

وارتفعت الفضة 0.39% في المعاملات الفورية إلى 15.995 دولار للأوقية بعد أن سجل في الجلسة السابقة 16.09 دولار وهو أعلى مستوى في أكثر من أسبوع.

وصعد البلاتين 0.8% إلى 922.80 دولار للأوقية بعدأن لامس أعلى مستوياته في أسبوعين عند 924.80 دولار.

وانخفض البلاديوم 0.1% إلى 857.50 دولار للأوقية.

 

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت أسعار النفط بعد خمس جلسات متتالية من المكاسب، بضغط من تواصل نمو نشاط التنقيب في الولايات المتحدة، ومع زيادة واردات الصين من الخام جنبًا إلى جنب مع هبوط الإنتاج المحلي للبلاد.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.20% إلى 49 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بمقدار سنتين أيضًا إلى 46.56 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:25 صباحًا بتوقيت بيروت.