توقف اليوم الارتفاع الذي شهدته عملات الأسواق الناشئة مؤخرا بعد استقرار الدولار، ولكن تشير البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة إلى تراجع احتمالات رفع الفائدة الأميركية مما يعزز التوقعات بارتفاع  عملات الأسواق الناشئة مجددا.

وارتفع مؤشر "إم إس سي أي" لعملات الأسواق الناشئة بنسبة 1.24% الأسبوع الماضي وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أربعة أشهر، وذلك بسبب ضعف التضخم في الولايات المتحدة وتعليقات رئيسة الاحتياطي الفيدرالي التي أثرت على الدولار.

وفي سياق متصل، اشار المحلل في "رابو بنك" بيوتر ماتيس الى أن عملات دول أوروبا الوسطى والشرقية ستكون أكبر المستفيدين من نهج الاحتياطي الفيدرالي البطيء لرفع معدلات الفائدة، حيث أن المخاطر السياسية والاقتصادية في هذه الدول منخفضة مقارنة بمناطق أخرى مثل جنوب أفريقيا وروسيا.

الى ذلك، ارتفعت قيمة الزلوتي البولندي بنسبة 14% تقريبا وزادت قيمة الكرونة التشيكية بنسبة 12.8% وارتفع الراند الجنوب أفريقي بنسبة 5.8% خلال هذا العام.

وبدوره، ذكر "سيتي بنك" أن الأسواق الناشئة شهدت عودة لتدفقات المستثمرين خلال الأسبوع الماضي، كما أن هناك طلبا قويا من المستثمرين على العملات الآسيوية.